الحسُّ الاجتماعيُّ عند أطفال الروضة وعلاقته بکفاءة الذات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ ورئيس قسم رياض الأطفال کلية الشرق العربي للدراسات العليا بالرياض المملکة العربية السعودية

2 باحث بکلية الشرق العربي

المستخلص

هدفت الدِّراسَة بشکل رئيسٍ إلى التعرف على معرفة ماهيَّة الحسِّ الاجتماعيِّ لدى أطفال الروضة بالمدينة المنورة، ومعرفة درجة الکفاءة الذاتيَّة لديهم, کما سعت إلى معرفة العلاقة بين الحسِّ الاجتماعيِّ والکفاءة الذاتيَّة لدى أطفال الروضة, ولتحقيق الدِّراسَة تمثلت تساؤلات الدِّراسَة في الأسئلة التالية: ما مدى امتلاک طفل الروضة للحس الاجتماعي بالمدينة المنورة؟ ما درجة کفاءة الذات لدى طفل الروضة بالمدينة المنورة؟ هل توجد علاقة ارتباطيَّة بين الحسِّ الاجتماعيِّ وکفاءة الذات لدى طفل الروضة بالمدينة المنورة؟ واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي, کما أن عينة الدِّراسَة تکوَّنت من أطفال الروضة الرابعة والعشرين في المدينة المنورة, والبالغ عددهم (50 طفلًا وطفلة)، وتکوَّنت الدِّراسَة من فرض رئيسٍ, وهو: توجد علاقة ارتباطيَّة ذات دلالة إحصائيَّة عند مستوى (0و50) بين متوسط درجات الأطفال على مقياس الحسِّ الاجتماعيِّ ومتوسط درجاتهم على مقياس الکفاءة الذاتيَّة. وللإجابة عن فروض الدِّراسَة تم استخدام کلٍّ من مقياس الحسِّ الاجتماعيِّ من إعداد الباحثة, بهدف قياس مدى وعي الأطفال بالحسِّ الاجتماعيِّ ومقياس الذات لطفل ما قبل المدرسة من إعداد اماني الدسوقي، بهدف معرفة درجة کفاءة الذات لدى الأطفال. وأظهرت النتائج أنه: توجد فروق ذات دلالة إحصائيَّة عند مستوى (0و50) بين متوسط درجات الأطفال في المقياسين. وأوصت الدِّراسَة: بإجراء المزيد من الدراسات في کفاءة الذات لأطفال الروضة.