فاعلية برنامج "ريجيو إميليا " فى تنمية التفکير الإبتکارى لأطفال الروضة والمشارکة المجتمعية لآبائهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم النفسية - کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة أسيوط

2 قسم العلوم التربوية - کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة أسيوط

3 قسم العلوم التربوية- کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة أسيوط

4 موجه بإدارة سوهاج التعليمية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى إعداد برنامج لتنمية التفکير الابتکارى لدى اطفال الروضة والميل نحو المشارکة المجتمعية لدى الآباء فى تعلم اطفالهم فى ضوء مدخل "ريجيو إميليا "، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد قائمة لموضوعات المشروعات المتضمنه بالبرنامج والتى استخلصت من اهتمامات الاطفال، ثم وضع برنامج مع تحديد الأهداف والمحتوى والأنشطة والتقويم والتکليف المنزلى فى ضوء الاحتياجات الاکثر شيوعاً لدى الأطفال.
 وأعدت الباحثة المواد التعليمية وهى دليل المعلمة لإيضاح کيفية تعليم موضوعات البرنامج فى ضوء مدخل "ريجيو إميليا " وکذلک کتيب أنشطة الطفل، واستخدمت ادوات القياس وهى مقياس الميل نحو المشارکة المجتمعية للآباء فى تعلم أطفالهم من اعداد الباحثة، مع الاستعانة باختبار التفکير الابتکارى لابراهام  لقياس مهارات الاصالة والمرونه والطلاقة للتفکير الابتکارى للاطفال.
 تم التطبيق القبلى لأدوات القياس على المجموعتين التجريبية والضابطة من الاطفال عينة الدراسة، وآباء المجموعة التجريبية فقط، ثم تطبيق البرنامج على المجموعة التجريبية وعمل التطبيق البعدى والتتبعى لأدوات الدراسة، وتوصلت النتائج إلى:

وجود فروق داله إحصائياً بين متوسطات کل من المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية لاختبار التفکير الابتکارى لابراهام لصالح المجموعة التجريبية.
 وجود فروق داله إحصائياً بين متوسطات کل من التطبيق القبلى والبعدى لآباء اطفال المجموعة التجريبية فى مقياس الميل نحو المشارکة المجتمعية للآباء فى تعلم اطفالهم لصالح التطبيق البعدى،.
وجود فروق داله احصائياً بين متوسطات کل من التطبيق القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية لاختبار التفکير الابتکارى لابراهام لصالح التطبيق البعدى.
عدم وجود فروق داله إحصائياً بين متوسطات کل من التطبيق البعدى والتتبعى لاختبار التفکير الابتکارى لابراهام، ومقياس الميل نحو المشارکة المجتمعية للآباء فى تعلم أطفالهم .