أثر برنامج تعليمي في التدريب على التشکيل الخزفي لفئة ضعاف البصر من مرحلة التعليم الأساسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ الخزف المتفرغ ووکيل الدراسات العليا کلية التربية النوعية الأسبق جامعة عين شمس

2 الخزف- کلية التربية النوعية جامعة أسيوط

3 تربية فنية (تخصص خزف)

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية لإعداد برنامج لتدريب صعاف البصر تقنيات التشکيل الخزفي يتناسب مع درجات الاعاقة لديهم وميولهم وخصائصهم کأحد الفئات الخاصة في المجتمع. قامت الدارسة بتطبيق اختبار قبلي لعينة عشوائية من الطلاب صعاف البصر وعددهم (7) في محوري البنامج وهما تقنيتي (التشکيل بالصغط وتقنية التشکيل بالحبال) ثم تم تطبيق البرنامج على العينة التي تم اختيارها(31) طالب وطالبة من مرحلة التعليم الاساسي في صورة ست دروس لکل محور من محاور البرنامج کل درس ينقسم الى لقائين مدة اللقاء (90) دقيقة وفية نهاية البرنامج تم تطبيق اختبار بعدي وبالمعالجة الاحصائية للاختبارين القبلي والبعدي لقياس اثر و فعالية تطبيق البرنامج کانت النتيجة لصالح البرنامج.