تصور مقترح لتطوير مؤسسات رياض الأطفال بقرى محافظة أسيوط في ضوء التحديات المستقبلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم النفسية کلية رياض الأطفال - جامعة أسيوط

2 قسم العلوم التربوية کلية رياض الأطفال – جامعة أسيوط

3 باحثة ماجستير- بقسم تربية الطفل کلية التربية – جامعة أسيوط

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على آراء بعض الخبراء المتخصصين في تربية الطفل من أجل التعرف علي الواقع الحالي لمؤسسات رياض الأطفال و معرفة أوجه القصور بها , والاستفادة من أراء بعض الخبراء للتعرف على التحديات المستقبلية ثم معرفة کيفية تطوير مؤسسات رياض الاطفال من خلال وضع تصور مقترح لتطوير مؤسسات رياض الأطفال بقرى محافظة أسيوط.
استخدمت الدراسة الحالية الدراسات المستقبلية من خلال أسلوب دلفي Delphi بجولاته المتعددة وطبقت الدراسة الميدانية على (225) خبيرا موزعة کالآتي: أعضاء هيئة التدريس قسم أصول التربية وتربية الطفل بکليات التربية في کل من جامعات: أسيوط, سوهاج, بنى سويف ، وتکونت هذه المجموعة من (15) خبيرا, القائمين علي العملية التعليمية من موجهات في مديرية التربية والتعليم والإدارة التعليمية بمحافظة أسيوط وتکونت هذه المجموعة من (10) خبراء. بالإضافة الى تطبيق استبيانات أسلوب دلفي بجولاته على عدد (200) معلمة رياض أطفال من روضات الإدارات التعليمية (أبنوب, القوصية, الفتح, ساحل سليم, أبو تيج, أسيوط) بقرى المحافظة موضع الدراسة ، وتوصلت الدراسة إلي: إعداد تصور مقترح لشکل الروضة التي يستحقها أطفالنا في ضوء التحديات المستقبلية.