فعالية برنامج تدريبي لمعلمات الروضة على تصميم وانتاج الوسائل التعليمية في تحسين اتجاهاتهن نحو تعليم الأطفال ذوي الإعاقة المدمجين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة ظفار – سلطنة عمان

2 جامعة المنيا - مصر

3 قسم العلوم التربوية کلية التربية للطفولة المبکرة – جامعة بني سويف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على اتجاهات معلمات الروضة نحو تعليم الأطفال ذوي الإعاقة في الروضة الدامجة، وکذلک الکشف عن فعالية برنامج لتدريبهن على تصميم وانتاج الوسائل التعليمية للأطفال ذوي الإعاقات المختلفة في تحسين اتجاهاتهن نحو تعليم هولاء الأطفال المدمجين. تکونت عينة الدراسة من (85) معلمة من معلمات الروضة في الروضات الدامجة في محافظة سوهاج وقد تم تطبيق البرنامج التدريبي على (25) معلمة منهن کمجموعة تجريبية ولم يطبق على المجموعة الضابطة (25 معلمة)؛ حيث تم تدريب المعلمات خلال (5) أسابيع بعدد (20) جلسة، کل جلسة (90) دقيقة على تصميم وانتاج الوسائل التعليمية لتعليم فئات مختلفة من الأطفال ذوي الإعاقة من خلال برنامج تدريبي تابع لمنظمة اليونيسيف. وللوقوف على نتائج البحث؛ قام الباحثان بإعداد مجموعة من الاختبارات ومقياس لاتجاهات معلمات الروضة نحو تعليم ذوي الإعاقة المدمجين، وقد تم التحقق من الخصائص السيکومترية للمقياس؛ وتم تطبيقه على المجموعتين التجريبية والضابطة قبل وبعد تطبيق البرنامج التدريبي. وقد تم استخدام العديد من الأساليب الإحصائية مثل المتوسطات والانحرافات المعيارية، ومعامل ألفا کرونباخ، واختبار ت T-test، ومربع ايتا لحجم التأثير.
وقد توصلت نتائج البحث إلى أن اتجاه معلمات الروضة نحو تعليم الأطفال ذوي الإعاقة جاء بدرجة متوسطة؛ حيث بلغت درجة الموافقة الکلية على المقياس (2.76)، کما أشارت النتائج إلى وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات معلمات الروضة في المجموعة التجريبية على مقياس الاتجاه نحو تعليم الأطفال ذوي الإعاقة المدمجين في القياسين القبلي والبعدي في اتجاه القياس البعدي، ووجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات معلمات الروضة في المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس الاتجاه نحو تعليم الأطفال ذوي الإعاقة المدمجين في القياس البعدي في اتجاه المجموعة التجريبية؛ مما يشير إلى فعالية البرنامج التدريبي في تحسين اتجاهاتهن نحو تعليم الأطفال ذوي الإعاقة المدمجين. ولم يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات معلمات الروضة في المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي (بعد شهر من انتهاء تطبيق البرنامج) على مقياس اتجاه معلمات الروضة نحو تعليم الأطفال ذوي الإعاقة المدمجين؛ مما يشبر إلى استمرارية فعالية البرنامج التدريبي في تحسين اتجاهات معلمات الروضة نحو تعليم الأطفال ذوي الإعاقة المدمجين.

الكلمات الرئيسية