برنامج تدريبي قائم علي نظرية "بوربا" في الذکاء الأخلاقي لخفض السلوک التنمري لدي أطفال الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم العلوم النفسية کلية رياض الأطفال – جامعة أسيوط

المستخلص

هدف البحث إلي الکشف عن فاعلية برنامج تدريبي قائم علي نظرية بوربا في خفض السلوک التنمري لدى أطفال الروضة، واستخدم الباحثتان المنهج شبه التجريبي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة وبلغت العينة (16) طفلا وطفلة في مرحلة رياض الأطفال تم تقسيمهم إلي مجموعتين تجريبية (8) أطفال وضابطة (8) أطفال، وتم التحقق من التجانس بين المجموعتين في الذکاء الأخلاقي والسلوک التنمري. واستخدمت الأدوات الآتية: مقياس الذکاء الأخلاقي(إعداد الباحثتان) واستبانة سلوک الطفل التنمري للمعلمات (إعداد الباحثتان) والبرنامج التدريبي (إعداد الباحثتان)، وأسفر البحث عن النتائج التالية:

وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال في المجموعة التجريبية ومتوسطات رتب الأطفال في المجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج علي مقياس الذکاء الأخلاقي لصالح أطفال المجموعة التجريبية
وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال في المجموعة التجريبية ومتوسطات رتب الأطفال في المجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج علي استبانة سلوک الطفل التنمري – من وجهة نظر المعلمات - لصالح أطفال المجموعة التجريبية
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس القبلي والقياس البعدي على مقياس الذکاء الأخلاقي لصالح القياس البعدي.
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس القبلي والقياس البعدي على استبانة سلوک الطفل التنمري  لصالح القياس البعدي
عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لأطفال المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج التدريبي بين القياسين البعدي والتتبعي علي مقياس الذکاء التنمري واستبانة سلوک الطفل التنمري للمعلمات بعد شهر من التطبيق.

يدل ذلک علي فاعلية البرنامج التدريبي القائم علي نظرية بوربا في الذکاء الأخلاقي لخفض السلوک التنمري لدى أطفال الروضة، کما أستمرت فاعلية البرنامج المستخدم بعد شهر من التطبيق الأولي.
کما قدم البحث مجموعة من التوصيات التربوية للوالدين والمعلمات تجاه الأطفال المتنمرين

الكلمات الرئيسية