فاعلية استراتيجية المفاهيم الکرتونية في تنمية بعض مفاهيم التربية البيئية وأثرها على السلوک البيئي لدي أطفال مرحلة ما قبل المدرسة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

بقسم تربية الطفل کلية التربية بالوادي الجديد – جامعة أسيوط

المستخلص

هدف البحث: إلى التعرف على المستوي الحالي لأطفال مرحلة ما قبل المدرسة فيما يتعلق ببعض مفاهيم التربية البيئية، التعرف على المستوي الحالي لأطفال مرحلة ما قبل المدرسة فيما يتعلق ببعض السلوکيات البيئية، تصميم أنشطة تعليمية وفقاً لاستراتيجية المفاهيم الکرتونية لتنمية بعض مفاهيم التربية البيئية وسلوکياتها لدي أطفال مرحلة ما قبل المدرسة، الوقوف على مدي فاعلية استراتيجية المفاهيم الکرتونية في تنمية بعض مفاهيم التربية البيئية، الوقوف على أثر الاستراتيجية في تنمية بعض السلوکيات البيئية لدي أطفال مرحلة ما قبل المدرسة.
عينة البحث: تکونت عينة البحث من (54) طفلا موزعين علي فصلين کل منهما يحتوي على (27) طفلا، وتم اختيار أحد الفصلين ليمثل المجموعة التجريبية والأخرى يمثل المجموعة الضابطة.
مواد وأدوات البحث: قائمة بمفاهيم التربية البيئية المناسبة لطفل ما قبل المدرسة، قائمة بالسلوکيات البيئية المناسبة لطفل ما قبل المدرسة، اختبار المفاهيم البيئية المصور لطفل ما قبل المدرسة، مقياس السلوکيات البيئية المصور لطفل ما قبل المدرسة، دليل المعلمة للمفاهيم والسلوکيات البيئية باستخدام استراتيجية المفاهيم الکرتونية         
 نتائج البحث: توصل البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات أطفال المجموعة الضابطة في اختبار مفاهيم التربية البيئية لصالح أطفال المجموعة التجريبية بعد تطبيق استراتيجية المفاهيم الکرتونية، کما توصل البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات أطفال المجموعة الضابطة في اختبار السلوکيات البيئية لصالح أطفال المجموعة التجريبية بعد تطبيق الاستراتيجية، ولقد أشارت النتائج إلي فاعلية استراتيجية المفاهيم الکرتونية في تنمية مفاهيم التربية البيئية وسلوکياتها لدي أطفال المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية