فاعلية برنامج تدريبي قائم على استخدام الخرائط الذهنية الإلکترونية في تنمية مهارة التخطيط لدى معلمات رياض الأطفال وأثره على عادات العقل لديهن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ مساعد مناهج الطفل وکيل کلية رياض الاطفال لشئون الدراسات العليا والبحوث – جامعة أسيوط

2 قسم العلوم التربوية کلية رياض الأطفال – جامعة أسيوط

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على فاعلية برنامج تدريبي قائم على استخدام الخرائط الذهنية الإلکترونية في تنمية مهارة التخطيط لدى معلمات رياض الأطفال وأثره على عادات العقل لديهن، ولتحقيق ذلک قامت الباحثتان بإعداد أدوات القياس والتي تمثلت في اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارة التخطيط، وبطاقة ملاحظة مهارة التخطيط لدى معلمات رياض الأطفال، ومقياس عادات العقل لدى معلمات رياض الأطفال، وتمثلت المواد التعليمية في  دليل البرنامج لتدريب المعلمات رياض الأطفال على استخدام وتصميم الخرائط الذهنية الالکترونية، والخرائط الذهنية الإلکترونية لمجالي محتوى المنهج ونواتج التعلم بالمعايير القومية لرياض الاطفال، وتکونت عينة البحث من (32) معلمة من معلمات مدينة أسيوط، وتوصلت نتائج البحث إلى:
-       وجود فرق ذو دلالة احصائية بين متوسطي درجات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارة التخطيط لصالح التطبيق البعدي.
-       وجود فرق ذو دلالة احصائية بين متوسطي درجات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة مهارة التخطيط  لصالح التطبيق البعدي.
-       وجود فاعلية للبرنامج التدريبي القائم على استخدام الخرائط الذهنية الإلکترونية في تنمية مهارة التخطيط لدى معلمات رياض الاطفال.
وجود فاعلية للبرنامج التدريبي القائم على استخدام الخرائط الذهنية الإلکترونية في تنمية بعض عادات العقل لدى معلمات رياض الاطفال.

الكلمات الرئيسية