دراسة تقويمية للکفايات الأدائية المهنية لمعلمات رياض الاطفال بمحافظة الجبيل بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

1 کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة القاهرة

2 جامعة الامام عبد الرحمن بن فيصل -السعودية

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى تحديد الکفايات الأدائية المهنية العامة والأساسية لدى معلمات رياض الأطفال بالروضات الحکومية بمحافظة الجبيل، وإلى درجة توافرها في کل معلمة من معلمات عينة الدراسة، حيث شملت عينة الدراسة على (78) معلمة في عدد (7) روضات حکومية بمحافظة الجبيل.
طبقت عليهن أداة الدراسة، وهي عبارة عن بطاقة ملاحظة من تصميم الباحثة حيث روعي فيها أن تتميز بالدقة والوضوح في تحديد الأداء المرغوب وأن تکون قصيرة وواضحة المعنى وأن تصف مکوناً واحداً من السلوک، وقد استخدمت المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار (ت) کأساليب إحصائية للحصول على النتائج التالية:  

معلمات رياض الأطفال في مدارس الروضات الحکومية يتمتعن بکفايات شخصية ممتازة وبدرجة عالية.
ومستوى أداء معلمات رياض الأطفال للکفايات التدريسية ضعيف وبحاجة إلى تدريب وإتقان لجميع المهارات الأدائية کي يصلن إلى المستوى المنشود.
درجة توافر الکفايات الشخصية لدى معلمات رياض الأطفال لا تختلف باختلاف التخصص أو المؤهل العلمي.
درجة توافر الکفايات الأدائية المهنية لدى معلمات رياض الأطفال لا تختلف باختلاف سنوات الخبرة أو عدد الدورات التدريبية التي التحقن بها.

کما أوصت الدراسة بالاتي:

عقد دورات تدريبية مکثفة لمعلمات رياض الأطفال في مجالي طرق التدريس وأساليب معاملة الأطفال وتوجيه سلوکهم، وذلک لإثراء أفکارهن بأمثلة وتدريبات وتطبيقات تربوية بسيطة ومثيرة، وتزويدهن بالأدوات والأجهزة اللازمة لکل تدريب، والعمل على تحضيرها قبل القيام بها.
ضرورة تکثيف عملية الإشراف على معلمات رياض الأطفال وتزويدهن بکل جديد في مجال التخصص، وذلک باستخدام أسلوب تبادل الزيارات وحضور الدروس النموذجية باستمرار لأهمية ذلک في طبيعة التعلم المکتسب، حيث أن هناک علاقة وثيقة بين جودة التعلم ونشاط وإيجابية المتعلم الفرد.