استخدام التربية المتحفية لتدريب معلمة الروضة على تنفيذ بعض الأنشطة المتحفية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الفئات الخاصة وعميد کلية رياض الأطفال- جامعة أسيوط

2 قسم العلوم التربوية بکلية رياض الأطفال- جامعة أسيوط

3 قسم العلوم التربوية بکلية رياض الأطفال جامعة أسيوط

المستخلص

هدفالبحث:تعرُّف مهارات تنفيذ الأنشطة المتحفية اللازمة لمعلمة الروضة، وتدريب معلمة الروضة على تنفيذ الأنشطة المتحفية.
منهج البحث: تم استخدام المنهج شبه التجريبي وذلک عند إجراء تجربة البحث وتطبيق أدواتها لبيان فاعلية البرنامج التدريبي.
أداتا البحث:
1-  قائمة ببعض مهارات عرض الأنشطة المتحفية، وهي: (المسرح المتحفي، والأنشطة الفنية واليدوية، والأنشطة القصصية، والأنشطة العقلية وألعابها، والأنشطة الحرکية، والأنشطة الموسيقية).
2-  بطاقة ملاحظة لأداء المعلمة في أثناء تنفيذ الأنشطة المتحفية، حيث طبقت على (20) معلمة من معلمات رياض الأطفال بروضة مدرسة الرعاية المتکاملة، وهي تابعة لإدارة أسيوط التعليمية، والمعلمات من خريجات شعبة تربية الطفل بکلية التربية، وتتراوح خبراتهن من 5 إلى 10 سنوات.
نتائج البحث: تبين وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي رتب درجات مجموعة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظة، حيث کانت جميع قيم "z" دالة إحصائيا عند مستوى 0.01 وذلک بالنسبة الى جميع أبعاد بطاقة الملاحظة وأيضا بالنسبة للدرجة الکلية عليها، وهذا يدل على فاعلية البرنامج في تنمية مهارات تنفيذ الأنشطة المتحفية، کما يلاحظ من الجدول السابق أن جميع قيم حجم الأثر کانت کبيرة حيث تراوحت قيم حجم الأثر بين 0.620 و0.627، وهذا يدل على أن فاعلية البرنامج کانت کبيرة.

الكلمات الرئيسية