فاعلية برنامج تدريبي لأطفال ما قبل المدرسة لتقبل ودعم الأطفال المدمجين بالروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مناهج الطفل کلية رياض الأطفال – جامعة أسيوط

المستخلص

هدف البحث الحالي الي دراسة فعالية برنامج تدريبي لأطفال ما قبل المدرسة لتقبل ودعم الأطفال المدمجين بالروضة.
واشتملت مجموعة البحث على 30 طفلاً وطفلة من المقيدين بالمستوى الثاني Kg2 بمرحلة رياض الأطفال بإدارة أسيوط التعليمية.
وقد استخدمت الباحثة بعض الأنشطة المتنوعة کالقصص الالکترونية والقصص الورقية والأنـاشيد (بالصوت والصورة والحرکة)والمسرحيات ولعب الأدوار (محاکاة المواقف الحياتية)والبطاقات المصورة, والتي تهدف جميعها الي تدريب طفل الروضة على کيفية تقبل ودعم الأطفال المدمجين ذوي الاحتياجات الخاصة.
وتم استخدام الأنشطة السابقة لتعديل اتجاهات الاطفال عينة البحث حول الاطفال المدمجين و تدريبهم على کيفية دعم هؤلاء الأطفال و مساعدتهم و مساندتهم.
          وقد أعدت الباحثة مقياسين أحدهما لقياس مدى تقبل فکرة الدمج والثاني لقياس دعم أطفال ما قبل المدرسة للأطفال المدمجين بالروضة، وتم التأکد من صدقهما وثباتهما، وتم تطبيقهما مرتين على الأطفال مجموعة البحث (قبلياً وبعدياً)، وأوضحت النتائج وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات الأطفال مجموعة البحث لصالح التطبيق البعدي في کل منهما، کما بينت النتائج أن حجم الأثر الناتج عن استخدام البرنامج في تجربة البحث کان کبيراً، مما يؤکد فاعليته في تعديل اتجاه الأطفال نحو الأطفال المدمجين من حيث الدعم والتقبل.