فعالية برنامج إرشادى لتحسين الصلابة النفسية لدى معلمات رياض الأطفال وتأثيره على الرضا الوظيفى لديهن فى ظل نظام الدمج التربوى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

علم النفس کلية رياض الأطفال – جامعة الإسکندرية

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى التعرف على فعالية البرنامج الإرشادى لدى معلمات رياض الأطفال فى تحسين الصلابة النفسية؛ وتأثيره على الرضا الوظيفى لديهن فى ظل نظام الدمج التربوى، ولقد استخدم فى البحث الحالى المنهج الوصفى الإرتباطى والمنهج شبه التجريبى ذات تصميم المجموعتين الضابطة والتجريبية، وتمثلت عينة البحث الأساسية (20) معلمة تم إجراء التجانس بينهم، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد العينة فى التطبيق البعدى والتتبعى لصالح المجموعة التجريبية على مقياس الصلابة النفسية ومقياس الرضا الوظيفى؛ کما أسفرت النتائج عن وجود علاقة موجبة دالة إحصائياً بين الصلابة النفسية والرضا الوظيفى لدى معلمات رياض الأطفال، ولقد قامت الباحثة بتفسير النتائج وفقاً للإطار النظرى والدراسات السابقة وطرح توصيات وبحوث مقترحة.

الكلمات الرئيسية