برنامج مسرحي لتنمية مهارتي اتخاذ القرار وحل المشکلات لدى طفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم التربوية کلية رياض الاطفال- جامعة أسيوط

المستخلص

هدف البحث الى تنمية مهارات اتخاذ القرار, وحل المشکلات لدى طفل الروضة باستخدام برنامج مسرحي والتحقق من فاعلية البرنامج. وتتکون مجموعة البحث من (60) طفل وطفلة قسمت الى مجموعتين متساويتين احداهما ضابطة والأخرى تجريبية وهم الاطفال الملتحقين بروضات التابعة لوزارة التربية والتعليم بمدينة اسيوط.
واستخدمت الباحثة المنهج شبة التجريبي ذو المجموعتين, المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة, وتم اعداد الأدوات التالية: - مسرح العرائس ومجموعة مسرحيات ومجموعة عرائس متنوعة, - مقياس مهارات اتخاذ القرار وحل المشکلات باستخدام مسرح العرائس لطفل الروضة - اختبار الذکاء(جون رأفن)- برنامج مسرحي لتنمية مهارات اتخاذ القرار وحل المشکلات لدى طفل الروضة- بعض القصص والبطاقات الملونة.
اظهرت نتائج البحث عن فاعلية البرنامج المسرحي لتنمية مهارات اتخاذ القرار وحل المشکلات لدى طفل الروضة. وفى ضوء هذه النتائج قدمت الباحثة بعض التوصيات منها تدريب اطفال الروضة على حل المشکلات واتخاذ القرارات في حدود المشکلات والمواقف التي تواجههم, ويستلزم ذلک اعداد دورات تدريبية لمعلمات الروضات لتدريبهم على کيفية استخدام هذه المهارات, الاهتمام بتدريب معلمات الروضات على کيفية استخدام مسرح الطفل بشکل فعال.

الكلمات الرئيسية