فاعلية برنامج باستخدام الأنشطة المعملية فى تنمية بعض المفاهيم الکيميائية ومهارات الأمان المعملى لدى أطفال الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم التربوية بکلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة المنيا

المستخلص

يهدف البحث إلى اعداد قائمة بالمفاهيم الکيميائية المناسبة واللازم تنميتها لدى طفل الروضة وتصميم برنامج باستخدام الأنشطة المعملية لتنمية بعض المفاهيم الکيميائية ومهارات الأمان المعملى لدى طفل الروضة.وتحديد فاعلية البرنامج باستخدام الأنشطة المعملية فى تنمية بعض المفاهيم الکيميائية لدى طفل الروضة، وتحديد فاعلية البرنامج باستخدام الأنشطة المعملية فى تنمية مهارات الأمان المعملى لدى طفل الروضة وشملت مجموعة البحث وهم الأطفال الذين تتراوح اعمارهم من (5-6) سنوات من أطفال المستوى الثانى الرياض الأطفال، لأنهم أکثر تقدما من أطفال المستوى الأول فى المهارات اللغوية والحرکية والعقلية واليدوبة وعددهم (30) طفلا وطفلة ،واقتصر البحث على تنمية بعض المفاهيم الکيميائية مثل (الزوبان، الحمض، والقلوى، والأملاح، والترسيب، والترشيح، والاحتراق، والمخلوط، والصدأ، والتخمر) بناء عل استطلاع رأى المحکمين ومناسبتها لمستوى تفکير طفل الروضة الذى يعتمد على التفکير المحسوس طبقا لتفسير بياجية، وأوضحت نتائج البحث: المفاهيم الکيميائية المناسبة لأطفال الروضة هي علي التوالي الذوبان، والصدأ، والترشيح، والاحماض، والقلويات والأملاح، والاحتراق، والترسيب،ويؤدي استخدام الأنشطة المعملية إلى تنمية المفاهيم الکيميائية لدي أطفال الروضة، ويؤدي استخدام الأنشطة المعملية إلى تنمية مهارات الأمان المعملي لدي أطفال الروضة.