يهدف البحث إلى دراسة فاعلية برنامج أنشطة قائم على استراتيجيات التعلم النشط في تنمية بعض المفاهيم العلمية وعمليات العلم لدى طفل الروضة ضعيف السمع، واعتمد البحث على المنهج التجريبي (التصميم شبه التجريبي) ذو المجموعتين التجريبية والضابطة لمناسبته لطبيعة البحث، وتکونت عينة البحث من عدد (14) طفلاً وطفلة من أطفال الروضة ضعاف السمع بمرکز الصم و ضعاف السمع التابع لجمعية المبرات بمحافظة القاهرة، تم تقسيمها إلى مجموعتين متکافئتين احداهما تجريبية والأخرى ضابطة، واستخدم البحث مجموعة من الأدوات: مقياس ستانفورد – بينيه لقياس ذکاء الأطفال - الصورة الخامسة .(إعداد محمد طه عبد الموجود -2011)، مقياس المفاهيم العلمية المصور لطفل الروضة ضعيف السمع (إعداد الباحثة)، مقياس عمليات العلم لطفل الروضة ضعيف السمع (إعداد الباحثة)، برنامج أنشطة تعليمية لتنمية بعض المفاهيم العلمية وعمليات العلم لطفل الروضة ضعيف السمع (اعداد الباحثة)، وقد أوضحت النتائج فاعلية برنامج الأنشطة التعليمية باستخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط (التعلم التعاوني – الألعاب التعليمية – الاکتشاف) في تنمية بعض المفاهيم العلمية (مفاهيم بيولوجية – مفاهيم کيميائية – مفاهيم فيزيقية) وبعض عمليات العلم (الملاحظة – التصنيف – الاستنتاج) لدى طفل الروضة ضعيف السمع.
امين, د/ عبير صديق أمين. (2018). فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات التعلم النشط في تنمية بعض المفاهيم العلمية وعمليات العلم لدى طفل الروضة ضعيف السمع. دراسات فى الطفولة والتربية, 6(6), 67-152. doi: 10.21608/dftt.2018.134970
MLA
د/ عبير صديق أمين امين. "فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات التعلم النشط في تنمية بعض المفاهيم العلمية وعمليات العلم لدى طفل الروضة ضعيف السمع", دراسات فى الطفولة والتربية, 6, 6, 2018, 67-152. doi: 10.21608/dftt.2018.134970
HARVARD
امين, د/ عبير صديق أمين. (2018). 'فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات التعلم النشط في تنمية بعض المفاهيم العلمية وعمليات العلم لدى طفل الروضة ضعيف السمع', دراسات فى الطفولة والتربية, 6(6), pp. 67-152. doi: 10.21608/dftt.2018.134970
VANCOUVER
امين, د/ عبير صديق أمين. فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات التعلم النشط في تنمية بعض المفاهيم العلمية وعمليات العلم لدى طفل الروضة ضعيف السمع. دراسات فى الطفولة والتربية, 2018; 6(6): 67-152. doi: 10.21608/dftt.2018.134970