تصور مقترح لتطبيق التحسين المستمر في جودة أداء قيادات رياض الأطفال باستخدام استراتيجية الجمبا کايزن اليابانية: دراسة استشرافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم التربوية- کلية رياض الأطفال جامعة أسيوط- جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على دور الجمبا کايزن في التحسين المستمر لقيادات رياض الأطفال وما هي اساليب حل مشکلات الإدارة برياض الأطفال في ضوء استراتيجية الجمبا کايزن اليابانية بهدف وضع تصور مقترح للتحسين المستمر والتدريجي لجودة أداء القيادات برياض الأطفال وقد اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي والذي يعتمد على دراسة الظاهرة والذي يهتم بوصفها وصفا دقيقا وتحليلها وتفسيرها بهدف الوصول إلى تعميمات واستنتاجات.
          وقد صممت الباحثة استبانة مکونة من ثلاثة محاور اساسية المحور الأول جاء في 5 أبعاد هم: البعد الأول ويتعلق بالتخطيط لإدارة رياض الأطفال، البعد الثاني وتناول التنظيم للعمل داخل الروضة، البعد الثالث وتناول التوجيه للعاملين بالروضة نحو تحقيق الأهداف المنشودة، البعد الرابع وتناول الرقابة والمتابعة والتي تعني بالحقوق والواجبات التي يجب على الجميع الالتزام بها لتحقيق أهداف رياض الأطفال، البعد الخامس وتناول التقويم والذي يعني بإصدار الاحکام على مدى وصول العملية الإدارية إلى اهدافها. المحور الثاني وقد انقسم إلى بعدين البعد الأول: وهو خاص بمقترحات التحسين المستمر، البعد الثاني وهو خاص بتطبيق التحسين المستمر داخل الروضة. أما المحور الثالث فقد تناول البيانات الاساسية وعدد سنوات الخبرة.
          وقد بينت نتائج الدراسة أهمية تطبيق استراتيجية الجمبا کايزن للتحسين المستمر والتدريجي لجودة أداء قيادات رياض الأطفال وبناء على نتائج الاستبانة والمقترحات الخاصة بالتحسين المستمر، تم وضع تصور للتحسين التدريجي المستمر في أداء قيادات الروضة، وقد شملت عملية التحسين جميع من يعمل بالروضة بالإضافة إلى العمليات والموارد المتاحة والأجهزة والأدوات.