مسجد أبي العباس المرسى نموذجا معماريا لتبسيط ملامح الفن الإسلامي لطفل الروضة في ضوء الفلسفة التربوية لجون لوک

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم الأساسية کلية رياض الأطفال- جامعة الإسکندرية

المستخلص

تطرق البحث الحالي لدور النماذج المعمارية المشيدة والمتمثلة في العمارة الخارجية والداخلية لمسجد أبي العباس المرسي کنموذج للعمارة الإسلامية بمحافظة الإسکندرية (متغير مستقل) لاکساب طفل الروضة ابرز ملامح الفنون الإسلامية (کمتغير تابع).
وقد تناول الاطار النظري عرضا لماهية الفنون الإسلامية ومراحل تطورها التاريخي (العمارة -الخزف-الزجاج-المعدن-النسيج- ...) وکيفية نشأتها وتأثرها بفنون الحضارات التي امتزجت معها خلال مرحلة الفتوحات الإسلامية.
کما عرضت الباحثة لطبيعة الفلسفة التربوية لجون لوک القائمة علي تفعيل وتنمية المدرکات الحسية لدي الأطفال في قالب اجتماعي متجانس وفقا لميول واتجاهات الصغار وکذلک ضرورة وسبل توظيفها بالجوانب التطبيقية بالبحث الحالي.
وطبقت أدوات البحث المتمثلة في (برنامج متحفي قائم علي الفلسفة التربوية لجون لوک، ومقياس مصور لملامح الفنون الإسلامية لطفل الروضة) علي عينة بلغ عددها (15طفلا) خلال الفصل الدراسي الثاني لعام 2017بروضة بلقيس الرسمية -محافظة الإسکندرية.
واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة والقياسين القبلي والبعديفي ضوء صياغة الفروض بصورة صفرية لالتزام الحيادية.
وتناول البحث عدد من المصطلحات الإجرائية للباحثة وهي (ملامح الفنون الإسلامية- النماذج المعمارية المشيدة – الفلسفة التربوية لجون لوک)
وقد جاءت نتائج البحث لتجيب علي الفروض الصفرية وموضحة للنقاط التالية:-

أهمية النماذج المشيدة لاکساب طفل الروضة المعارف المتنوعة وبخاصة المعرفة الفنية البصرية.
اکتساب أطفال العينة لملامح الفنون الإسلامية خلال الزيارات التکرارية لمسجد أبي العباس المرسى.
التأثير الفاعل للبرنامج المتحفي المخطط في ضوء فلسفة جون لوک.