برنامج تدريبي لتنمية المهارات الناعمة لمعلمات رياض الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مناهج الطفل کلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى قياس فاعلية البرنامج التدريبي المقترح في تنمية بعض المهارات الناعمة(مهارة لغة الجسد– مهارة إدارة الوقت) لمعلمات رياض الأطفال، وذلک من خلال الإجابة عن الأسئلة الآتية:
1-  ما المهارات الناعمة المناسبة لمعلمات رياض الأطفال؟
2-  ما أهم المهارات الناعمة لمعلمات رياض الأطفال من وجهة نظرهن؟
3-  ما فاعلية البرنامج التدريبي المقترح في تنمية بعض المهارات الناعمة(مهارة لغة الجسد– مهارة إدارة الوقت)لدي معلمات رياض الأطفال؟
تکونت عينة البحث من عينة عشوائية من معلمات الروضة يبلغ عددها 40 معلمة، تم تقسيمها إلي مجموعتين، تجريبية، وضابطة، کل مجموعة عددها 20 معلمة، ثم تم تطبيق أداتي البحث- بطاقة الملاحظة، والأختبار التحصيلي- عليهن قبليا.
وتم تنفيذ البرنامج التدريبي وفقاً للجدول الزمنى الموضوع مسبقاً، وبعد الإنتهاء من تنفيذ تجربة البحث، تم تطبيق أداتي البحث- بطاقة الملاحظة، والأختبار التحصيلي- بعدياً على معلمات الروضة (عينة البحث)، ثم أجريت المعالجة الإحصائية. أظهرت النتائج وجود فروق داله إحصائياً عند مستوى الدلالة (0.05) في مستوى المهارات الناعمة لمعلمات الروضة لصالح المجموعة التجريبية، مما يشير إلى فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية بعض المهارات الناعمة(مهارة لغة الجسد– مهارة إدارة الوقت)لمعلمات الروضة.

الكلمات الرئيسية