فعالية المتحف الإفتراضى فى إکساب بعض المفاهيم الجنسية لطفل الروضة فى ضوء أهداف التربية الجنسية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم الأساسية کلية رياض الأطفال- جامعة الإسکندرية.

المستخلص

يهدف البحث الحالى إلى التعرف على  فعالية المتحف الإفتراضى فى إکساب بعض المفاهيم الجنسية لطفل الروضة فى ضوء أهداف التربية الجنسية .
أهمية البحث:
1-  إلقاء الضوء على المفاهيم الجنسية في مرحلة رياض الأطفال لدورها الهام في النمو السوى للطفل والإجابة عن أسئلته الجنسية من مصادر موثوقة وتجنب الإنحرافات الجنسية فى المستقبل.
2-   تتمثل أهمية البحث الحالى في استخدام إحدى وسائل تکنولوجيا التعليم وهو الکمبيوتر، حيث أکدت الإتجاهات التربوية الحديثة على ضرورة إدخال التکنولوجيا الحديثة في البرامج التربوية للأطفال ومنها المتحف الإفتراضى .
3-  يشکل البحث الحالى إطاراً هاماً لدراسات مستقبلية في مجال التربية الجنسية والمتاحف بشکل عام والمتاحف الإفتراضية للأطفال کأحد الوسائط المحببة لهم.
4-  الإستفادة من نتائج البحث والتوصيات والبحوث المقترحة  في تصميم برامج تربوية لتنمية المفاهيم الجنسية لطفل الروضة.
أهداف البحث:
1-  وضع قائمة بالمفاهيم الجنسية المناسبة لأطفال الروضة.
2-  تصميم وتنفيذ المتحف الإفتراضى (موضوع البحث) .
3-  التحقق من فعالية المتحف الإفتراضى فى إکساب طفل الروضة بعض المفاهيم الجنسية .
عينة البحث:
تکونت عينة البحث من 40 طفل وطفلة في المرحلة العمرية من 5-6 سنوات من أطفال روضة زهران بإدارة شرق التعليمية، محافظة الإسکندرية.
أدوات البحث:
1-  مقياس المفاهيم الجنسية المصور لطفل الروضة.                     (إعداد الباحثة)
2-  المتحف الإفتراضى لإکساب بعض المفاهيم الجنسية لطفل الروضة. (إعداد الباحثة) 
نتائج البحث:
1-  توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات القياس القبلى والقياس البعدى على مقياس المفاهيم الجنسية المصور لصالح القياس البعدى .
2-  لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات الأطفال (ذکور - إناث ) فى القياس القبلى والبعدى والتتبعى لمقياس المفاهيم الجنسية المصور لطفل الروضة .
3-  يوجد تأثير کبير للمتحف الإفتراضى في إکساب بعض المفاهيم الجنسية لأطفال الروضة عينة البحث.
4-  لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات القياسين البعدي والتتبعى على مقياس المفاهيم الجنسية لطفل الروضة.