فعالية برنامج تدريبي قائم علي بعض اساليب البرمجة اللغوية العصبية لخفض حدة السلوک الإنسحابي لدى الأطفال ضعاف السمع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم النفسية کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة دمنهور

المستخلص

يهدف البحث إلي تقصي أثر برنامج تدريبي القائم علي بعض اساليب البرمجة اللغوية العصبية في خفض حدة السلوک الانسحابي لدى الأطفال ضعاف السمع ، وأجري البحث علي  مجموعتين تکونت عينة البحث من (10) طفل وطفلة من الأطفال ضعاف السمع  من المترددين علي مدارس رياض الأطفال والابتدائي الأمل للصم وضعاف السمع  بشبرا محافظة القاهرة تراوحت أعمارهم بين (5-7) سنوات، تم تقسيمهم الي مجموعتين تجريبية قوامها (5) طفل وطفلة، وضابطة قوامها (5) طفل وطفلة، وقد تمت المجانسة بينهما في العمر الزمني والمستوى الاجتماعي الاقتصادي ودرجة السمع، واستخدمت الباحثة  مقياس وکسلر للذکاء،ومقياس السلوک الإنسحابي لدى الأطفال ضعاف السمع إعداد/ بهيه عبد الباسط علي أحمد2017، وبرنامج البرمجة اللغوية العصبية إعداد /الباحثة، للتحقق من فروض البحث استخدم اختبار ويلککسون Wilcoxon لمقارنة مقاييس النزعة المرکزية لمجموعتين مرتبطتين،واختبار مان ويتنىMann-Whitney: لممقارنة بين مجموعتين مستقلتين،وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى رتب درجات الأطفال في القياسين البعدى والتتبعى في مقياس السلوک الإنسحابي  للمجموعة التجريبية،مما يؤکد فعالية البرنامج المستخدم في خفض  من حدة السلوک الإنسحابي لدى الأطفال ضعاف السمع.

الكلمات الرئيسية