فاعلية استخدام اسلوب المشروع القائم على استراتيجية الاستقصاء التعاوني في تنمية مفهوم التعبير البياني لطفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مناهج وطرق تعليم الاطفال کلية رياض الاطفال –جامعة الإسکندرية

المستخلص

نظرا لأهمية مرحلة الطفولة المبکرة وأثرها في تکوين المفاهيم وتنمية الجوانب العقلية لديهم ولأهمية الانشطة التکاملية المقدمة لهم والمتمثلة في المشروعات او الدراسات التعليمية القائمة على استراتيجية الاستقصاء التعاوني لتنمية الشخصية ومهارات التفکير الابداعي لدي الاطفال ولأهمية مفهوم التعبير البياني کأحد المفاهيم الرياضية الهامه وعدم الاهتمام بإکسابها لأطفال الروضة و بالإضافة الي عدم وعي المعلمة بأهمية هذا المفهوم والي جانب ندرة الابحاث التي تناولت تنمية مفهوم التعبير البياني لطفل الروضة واثره في اکتساب المفاهيم وتنمية مهارات التفکير العلمي للطفل.
ومن هنا تتلخص مشکلة البحث في "ضعف اکتساب اطفال الروضة لمفهوم التعبير البياني "
ومن ذلک ينبثق التساؤل الرئيسي:
کيف يمکن اعداد مشروع قائم علي استراتيجية الاستقصاء التعاوني لتنمية مفهوم التعبير البياني لأطفال الروضة؟ وينبثق من السؤال الرئيسي التساؤلات الفرعية الاتية.

ماهية استراتيجية الاستقصاء التعاوني في المشروع لتنمية مفهوم التعبير البياني عند اطفال الروضة؟
ماهية مفهوم التعبير البياني التي يمکن تنميته لطفل الروضة؟
ما الأثر التربوي  التي تحدثه اسلوب المشروع القائم علي استراتيجية الاستقصاء التعاوني في تنمية مفهوم التعبير البياني لأطفال الروضة ؟

اهداف البحث:
يهدف البحث الحالي الي :
تنمية مفهوم التعبير البياني لطفل الروضة کأحد المفاهيم الرياضية الهامة وذلک من خلال:

تصميم المشروع لتنمية مفهوم البحث (التعبير البياني)
تصميم انشطة المشروع القائمة علي استراتيجية الاستقصاء التعاوني لتنمية مفهوم التعبير البياني
اعداد اختبار قياس فعالية استخدام المشروع على تنمية مفهوم التعبير البياني
تنمية مفهوم التعبير البياني لطفل الروضة

منهج البحث:
المنهج شبة التجريبي ذا المجموعة التجريبية الواحدة لا عداد وتطبيق الانشطة التعليمية للمشروع القائم علي استراتيجية الاستقصاء التعاوني و قياس مدي فاعليتها في اکتساب الطفل مفهوم التعبير البياني
فروض البحث:

توجد فروق دالة احصائيا بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية بين التطبيق القبلي والبعدي لاختبار مفهوم التعبير البياني لطفل الروضة.
الأنشطة التربوية المقترحة للمشروع لها اثر تربوي علي عينة البحث من الاطفال في تنمية مفهوم التعبير البياني.

نتائج البحث:
توصلت نتائج البحث  إلى:
1-   وجود فروق دالة إحصائياً بين التطبيق القبلى والتطبيق البعدى لمقياس مفهوم التعبير البياني للأطفال لصالح التطبيق البعدى .
وهذه النتيجة قد ترجع إلى:

تطبيق الأنشطة التربوية قيد الدراسة لتنمية مفهوم التعبير البياني، بالإضافة إلى تنوع مجالات هذه الأنشطة المتکاملة المشروع القائمة على استراتيجية الاستقصاء التعاوني

2- فاعلية أسلوب المشروع القائم على استراتيجية الاستقصاء التعاوني لتنمية مفهوم التعبير البياني لدى الأطفال