فاعلية التعلم بإستخدام الفصول المقلوبة فى تنمية مهارات انتاج الرحلات المعرفية (للأطفال) عبر الويب لدى الطالبات (المعلمات) تخصص الطفولة المبکرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

1 قسم رياض الأطفال کلية العلوم والدراسات الإنسانية جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل المملکة العربية السعودية

2 قسم رياض الأطفال- کلية التربية جامعة حلوان

المستخلص

لقد أدى النمو المتسارع للمعرفة إلى تطور العديد من النظريات واستراتيجيات  التعلم الحديثة، التى تتطلب تطور مهارات کل من المعلم والمتعلم فى الموقف التعليمي، لمواکبة التغيرات الحديثة فى الوسائل، والأدوات التقنية، والإسراتيجيات التعليمية.
هدف البحث الحالي إلى  قياس فاعلية التعلم بإستخدام الفصول المقلوبة فى تنمية مهارات انتاج الرحلات المعرفية عبر الويب لدى الطالبات تخصص الطفولة المبکرة .
ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام  المنهج شبه التجريبي، على عينة عشوائية  قوامها (60) طالبة من طالبات تخصص الطفولة المبکرة، تم تقسيمهم إلى (30) طالبة للعينة التجريبية و(30) طالبة للعينة الضابطة من کلية العلوم والدراسات الإنسانية بمحافظة الجبيل  بالمملکة العربية السعودية. وقد أعدت الباحثة قائمة بأهم مهارات إنتاج الرحلات المعرفية عبر الويب، کما أعدت اختبار معرفي لقياس تحصيل الطالبات فى مهارات إنتاج الرحلات المعرفية، وايضاً استمارة التقييم المتدرج لقياس المنتج النهائي وهو الرحلات المعرفية على مستوى التطبيق، وتم تطبيق استراتيجية الفصول المقلوبة على العينة التجريبية، بينما درست طالبات العينة الضابطة من خلال المحاضرة المعتادة وتم تطبيق الاختبار قبلياً وبعدياً بعد التأکد من صدقه وثباته. ولاختبار صحة الفروض واستخلاص النتائج تم معالجة البيانات احصائياُ  باستخدام برنامج (SPSS) لحساب دلالة الفروق بين متوسطات درجات العينة التجريبية والعينة الضابطة بحساب ((T –test وحجم الأثر بحساب (مربع ايتا) وقياس فاعلية الاستراتيجية عن طريق حساب معدل الکسب المعدل لبلاک.
ولقد اظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية في مهارات إنتاج الرحلات المعرفية لصالح المجموعة التجريبية، کما ساهمت استراتيجية الفصول المقلوبة فى تنمية مهارات التخطيط والتطبيق بشکل أکبر من مهارات التقويم والإخراج الإبتکاري
وفى ضوء نتائج الدراسة  توصى الباحثة بدمج استراتيجية الفصول المقلوبة فى تعليم الطلاب بهدف تحسين جودة التعليم، وذلک بعد تلقي التدريب المناسب. "

الكلمات الرئيسية