استخدام التعلم الذاتي في تنمية المفاهيم المائية ومهارات التفکير المستقبلي والسلوک المائي الرشيد لدي طفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم النفسية کلية رياض الأطفال- جامعة أسيوط

المستخلص

يعد الإهتمام بالطفولة المبکرة من أولويات رؤية مصر في 2030 حيث يتم توجيه الإهتمام من جانب الدولة ببرنامج تنمية الطفولة المبکرة، فالبرنامج جزء من رؤية مصر 2030 والتي تتمثل في محورين هما العدالة والتدريب حيث يشمل المحور الأول تقديم کافة الخدمات الرعائية المطورة لکل افراد الشعب بشکل عادل ويستهدف برنامج تنمية الطفولة المبکرة اتاحة کافة الفرص امام جميع أطفال مصر نحو التمتع بخدمات تربوية مطورة (صادق، 2018).
ولا يمکن تجاهل أهمية السنوات الأولى لتنمية الطفل، فالتعليم عالي الجودة في مرحلة الطفولة المبکرة يعود بفوائد عديدة على الأطفال تؤثر عليهم في مرحلة البلوغ والرشد وعلى المجتمع کله في المستقبل، وما تحسن الأداء المدرسي، وانخفاض معدلات الرسوب، وانخفاض عدد المتسربين، سوى بعض الأمثلة على مجموعة واسعة من الآثار الإيجابية. علاوة على ذلک، فإن التعليم في مرحلة الطفولة المبکرة تصاحبه أيضا مسارات اقتصادية أکثر إنتاجية في مرحلة البلوغ والرشد.