برنامج قائم على قبعات التفکير الست لخفض السلوک الاندفاعى لطفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 علم نفس الطفل الفئات الخاصة کلية التربية للطفولة المبکرة ـ جامعة أسيوط

2 قسم العلوم التربوية کلية التربية للطفولة المبکرة ـ جامعة أسيوط

3 قسم تربية الطفل کلية التربية – جامعة أسيوط

المستخلص

   هدفت الدراسة الحالية إلىالتعرف على فعالية برنامج قائم على قبعات التفکير الست لخفض السلوک الإندفاعى لطفل الروضة، وتکونت عينة الدراسة من مجموعة من أطفال المستوى الثانى kg2 (5-6) سنوات، والذين يبلغ عددهم (60) طفل وطفلة من أطفال الروضة ذوى السلوک الإندفاعى هم العينة الأساسية، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين، أحدهما تجريبية (30) طفل وطفلة، والأخرى ضابطة (30) طفل وطفلة،وتم إستخدام الأدوات التالية: إستطلاع رأى لمعلمات رياض الأطفال حول أکثر السلوکيات الإندفاعية ظهورا لدى طفل الروضة (إعداد الباحثة)، ومقياس السلوک الإندفاعى لطفل الروضة (إعداد الباحثة)، وبرنامج قبعات التفکير الست لخفض السلوک الإندفاعى لطفل الروضة (اعداد الباحثة)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن برنامج  قبعات التفکير الست له تأثير دال إحصائيا فى خفض السلوک الإندفاعى لطفل الروضة.