فعالية برنامج الکتروني قائم علي تحليل السلوک التطبيقي في تنمية مهارات التواصل الاجتماعي لدي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 علم نفس الطفل کلية التربية للطفوله المبکرة جامعة المنيا

2 کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة المنيا

المستخلص

يهدف البحث إلى تصميم برنامج الکتروني قائم علي تحليل السلوک التطبيقي والتعرف علي فاعليته في تنمية مهارات التواصل الاجتماعي لدي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد.
وفي ضوء هدف البحث افترض الباحثان الفروض التالية توجد فروق دالة إحصائياً بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية على مهارات التواصل الاجتماعي وفي اتجاه القياس البعدي، توجد فروق دالة إحصائياً بين القياسين البعديين للمجموعتين الضابطة والتجريبية على مهارات التواصل الاجتماعي وفي اتجاه المجموعة التجريبية.
استخدم الباحثان المنهج التجريبي وقد استعان بالتصميم التجريبي لمجموعتين احداهما تجريبية والاخري ضابطة بإتباع القياس القبلي والبعدي لهما.
يتمثل مجتمع البحث فى الأطفال التوحديين والتي تتراوح أعمارهم ما بين 5 : 9 سنوات، وقد قام الباحث باختيار عينة الدراسة بالطريقة العمدية والبالغ عددهم (20) طفل تم تقسيمهما بالتساوي الى مجموعتين أحداهما تجريبية والأخري ضابطة.
واستخدم الباحث لجمع البيانات مقياس جداول ملاحظة وتشخيص التوحد – النموذج الثاني ADOS2- module2 (ترجمة وتقنين الباحث) وقائمة مهارات التواصل الاجتماعي لدي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد والبرنامج الالکتروني القائم على تحليل السلوک التطبيقي (إعداد الباحث).
وکانت من أهم النتائج فاعلية البرنامج الالکتروني القائم على تحليل السلوک التطبيقي في تنمية مهارات التواصل الاجتماعي لدي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، وکانت من أهم التوصيات دعوة القائمين على المؤسسات التربوية والتعليمية فى مجال التوحد إلى الاستعانة بالبرنامج الالکتروني المقترح فى تنمية مهارات التواصل الاجتماعي لدي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد.