أثر برنامج تدريبي قائم على مبادئ علم النفس الايجابي في تنمية بعض المهارات الحياتية والکفاءة الذاتية لدى أطفال الروضة بمنطقة نجران

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 علم النفس التربوي کلية التربية – جامعة نجران

2 مناهج وطرق تدريس رياض الاطفال کلية التربية – جامعة نجران

3 مناهج وطرق تدريس رياض الاطفال کلية التربية – جامعة جنوب الوادي

المستخلص

هدفت الدراسة الى التعرف على اثر برنامج تدريبي قائم على مبادئ علم النفس الايجابي في تنمية بعض المهارات الحياتية والکفاءة الذاتية لدى أطفال الروضة بمنطقة نجران، وتکونت عينة الدراسة (24) طفل وطفلة من اطفال الروضة بمنطقة نجران واشتملت أدوات الدراسة على قائمة المهارات الحياتية، وبطاقة ملاحظة لبعض المهارات الحياتية موضع الدراسة، مقياس الکفاءة الذاتية من وجهة نظر المعلمات لقياس مستوى الکفاءة الذاتية لديهم، وبرنامج تدريبي قائم على مبادئ علم النفس الايجابي، وتوصلت نتائج الدراسة الى عدة نتائج من أهمها وجود فروق دالة احصائيا بين القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في المهارات الحياتية والکفاءة الذاتية لصالح القياس البعدي، کما توصلت النتائج الى وجود أثر للبرنامج في تنمية المهارات الحياتية والکفاءة الذاتية لدى أطفال الروضة

الكلمات الرئيسية