بيئة الروضة وعلاقتها ببعض مهارات الاستعداد للقراءة لدى طفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم التربوية کلية رياض الاطفال- جامعة اسيوط

المستخلص

هدف البحث الحالي بشکل رئيس إلى التعرف على علاقة بيئة الروضة ببعض مهارات الاستعداد للقراءة للأطفال وذلک من خلال التعرف على دور المعلمة والوسائل والتجهيزات الصفية وعلاقتها ببعض مهارات الاستعداد للقراءة للأطفال وکذلک التعرف على علاقة بيئة الروضة بتنمية بعض مهارات الاستعداد للقراءة لدى الاطفال، واقتصرت الدراسة على بعض مهارات الاستعداد للقراءة وهي بعض المهارات البصرية، وبعض المهارات السمعية، وبعض مهارات التحدث. وأٌستخدم في هذه البحث المنهج الوصفي التحليلي، وتکونت عينة البحث من(10) روضات حکومية تم اختيارها بطريقة عشوائية من الروضات الحکومية في محافظة أسيوط، کما شملت عينة البحث بعض معلمات رياض الأطفال والبالغ عددهن (50 ) معلمة و شملت عينة البحث بعض الاطفال في الفئة العمرية من (4-6) سنوات وعددهم (50) طفل وطفلة، بمتوسط عمري 5.2 سنة وانحراف معياري 0.8.
وتم اعداد الأدوات التالية:- :  استبانة موجهة لمعلمات رياض الأطفال تهدف إلى معرفة دور المعلمة في استخدام الأنشطة لتنمية بعض مهارات الاستعداد للقراءة للأطفال. - بطاقة ملاحظة للوسائل والتجهيزات الصفية في فصل الروضة بهدف التعرف على مدى توافرها.- المقياس المصور لبعض مهارات الاستعداد للقراءة لطفل الروضة.
ومن اهم النتائج التي اسفر عنها البحث وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين بيئة الروضة ببعديها المادي والبشرى وبين مهارات الاستعداد للقراءة لدى طفل الروضة حيث کان معامل الارتباط طردي ودال احصائيا.

الكلمات الرئيسية