أثر سلطة الوالدين على الدافعية والتفکير الابداعى لدى طفل الروضه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم النفسية کلية التربية للطفولة المبکرة - جامعه دمنهور

المستخلص

هدف البحث إلى وصف العلاقة بين السلطة الوالدية والدافعية والتفکير الابداعى لدى طفل الروضه؛ وکذلک المقارنة بين تلک المتغيرات فى ضوء بعض عوامل البيئة الأسرية مثل مستوى تعليم الأب ومستوى تعليم الأم والترتيب الميلادى للطفل؛ وتم استخدام المنهج الوصفى المقارن والإستعانه ببعض الاساليب الإحصائية الملائمه ومن خلال ذلک تم التوصل الى مجموعة من النتائج منها:
وجود فروق فى ابعاد الدافعية بين الذکور والاناث ،وتأثير نمط السلطة الوالدية الموثوق به Authoritative/flexible على الدافعية وأساليب التفکير لدى طفل الروضه،وجود تأثير بعض متغيرات البيئة الأسرية مثل ترتيب الطفل فى الاسرة (بين أخوته) - مستوى تعليم الأب والأم المستوى الثقافى للوالدين على الدافعية والتفکير الابداعى لدى طفل الروضه.
وتمت الاستعانة بمجموعة من الأدوات منها مقياس الدافعية DMQ18  من إعداد جورج مورجان George Morgan وأخرون وترجمة الباحثة، واستبيان السلطة الوالدية PAQ من إعداد من إعداد برنى John R. Buri وترجمة الباحثة، وأيضا اختبار التفکير التباعدى TTCT من اعداد أليس بول تورانس Torranceوفى ضوء ذلک توصى الباحثة بالاستفاده من النتائج فى تصميم برامج توجيه وارشاد نفسى لتدعيم نمط السلطة الوالدية الأنسب، وبما يسهم فى ارتقاء ودعم النمو النفسى لطفل الروضه داخل الأسرة وبمشارکة مؤسسة الروضه.