استخدام العلاج بالواقع في خفض اضطراب الدسلکسيا لدى أطفال الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 الصحة النفسية کلية رياض الأطفال – جامعة أسيوط

2 تربية الطفل کلية التربية -جامعة الوادي الجديد

3 قسم تربية الطفل کلية التربية- جامعة الوادي الجديد

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية برنامج قائم على العلاج بالواقع في خفض اضطراب الدسلکسيا لدى عينة من أطفال المستوى الثاني للروضة قبل سن الإلزام المدرسي بمدرسة السلام الابتدائية بمدينة موط بمحافظة الوادي الجديد. وتکونت عينة الدراسة من (8) أطفال تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (5-6) عام، وتراوحت نسبة الذکاء ما بين (97-110) على مقياس ستانفورد-بينيه للذکاء الصورة الخامسة إعداد وتقنين محمد طه، وعبد الموجود عبد السميع وإشراف محمود السيد أبو النيل (2011) وتطبيق (آية عز الدين محمود) الأخصائية النفسية بمرکز يرعاني بالوادي الجديد، وتم تطبيق مقياس مهارات الاستعداد للقراءة المصور إعداد الباحثة، وبرنامج قائم على العلاج بالواقع إعداد الباحثة، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها يوجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة(0.05) بين متوسطات الرتب لدرجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي لمقياس مهارات الاستعداد للقراءة لصالح القياس البعدي، ولم توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات الرتب لدرجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس البعدي والتتبعي لمقياس مهارات الاستعداد للقراءة.

الكلمات الرئيسية