هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية برنامج قائم على العلاج بالواقع في خفض اضطراب الدسلکسيا لدى عينة من أطفال المستوى الثاني للروضة قبل سن الإلزام المدرسي بمدرسة السلام الابتدائية بمدينة موط بمحافظة الوادي الجديد. وتکونت عينة الدراسة من (8) أطفال تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (5-6) عام، وتراوحت نسبة الذکاء ما بين (97-110) على مقياس ستانفورد-بينيه للذکاء الصورة الخامسة إعداد وتقنين محمد طه، وعبد الموجود عبد السميع وإشراف محمود السيد أبو النيل (2011) وتطبيق (آية عز الدين محمود) الأخصائية النفسية بمرکز يرعاني بالوادي الجديد، وتم تطبيق مقياس مهارات الاستعداد للقراءة المصور إعداد الباحثة، وبرنامج قائم على العلاج بالواقع إعداد الباحثة، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها يوجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة(0.05) بين متوسطات الرتب لدرجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي لمقياس مهارات الاستعداد للقراءة لصالح القياس البعدي، ولم توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات الرتب لدرجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس البعدي والتتبعي لمقياس مهارات الاستعداد للقراءة.
محمد, ا.د/ شهناز محمد محمد عبدالله, منصور, د/ محمد عبدالعزيز منصور, على, د/ هنية محمود علي, & محمد, أ/فاطمة محمد عبدالله محمد. (2019). استخدام العلاج بالواقع في خفض اضطراب الدسلکسيا لدى أطفال الروضة. دراسات فى الطفولة والتربية, 10(10), 471-515. doi: 10.21608/dftt.2019.135641
MLA
ا.د/ شهناز محمد محمد عبدالله محمد; د/ محمد عبدالعزيز منصور منصور; د/ هنية محمود علي على; أ/فاطمة محمد عبدالله محمد محمد. "استخدام العلاج بالواقع في خفض اضطراب الدسلکسيا لدى أطفال الروضة". دراسات فى الطفولة والتربية, 10, 10, 2019, 471-515. doi: 10.21608/dftt.2019.135641
HARVARD
محمد, ا.د/ شهناز محمد محمد عبدالله, منصور, د/ محمد عبدالعزيز منصور, على, د/ هنية محمود علي, محمد, أ/فاطمة محمد عبدالله محمد. (2019). 'استخدام العلاج بالواقع في خفض اضطراب الدسلکسيا لدى أطفال الروضة', دراسات فى الطفولة والتربية, 10(10), pp. 471-515. doi: 10.21608/dftt.2019.135641
VANCOUVER
محمد, ا.د/ شهناز محمد محمد عبدالله, منصور, د/ محمد عبدالعزيز منصور, على, د/ هنية محمود علي, محمد, أ/فاطمة محمد عبدالله محمد. استخدام العلاج بالواقع في خفض اضطراب الدسلکسيا لدى أطفال الروضة. دراسات فى الطفولة والتربية, 2019; 10(10): 471-515. doi: 10.21608/dftt.2019.135641