أثر کتاب إلکتروني تفاعلي لمقرر الحاسب الآلي على تنمية التحصيل المعرفي لدى الطالبة المعلمة بکلية رياض الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم النفسية کلية رياض الأطفال ـ جامعة أسيوط

2 علم نفس الطفل الفئات الخاصة کلية رياض الأطفال ـ جامعة أسيوط

3 - قسم العلوم التربوية کلية رياض الأطفال – جامعة أسيوط

4 معلم أول رياض أطفال بروضة مجمعة موشا محافظة أسيوط

المستخلص

هدف البحث إلى معرفة أثر کتاب إلکتروني تفاعلي على تنمية التحصيل المعرفي لدى الطالبة المعلمة لمقرر الحاسب الآلي، واقتصرت مجموعة البحث الحالي على (80) طالبة من طالبات الفرقة الأولى بکلية رياض الأطفال- جامعة أسيوط فى الفصل الدراسى الأول للعام الجامعي 2018/ 2019م، مقسمة بالتساوي على مجموعتين إحداهما تجريبية مکونة من (40) طالبة، والأخرى ضابطة مکونة من (40) طالبة، وتوصلت نتائج البحث إلى أن الکتاب الإلکتروني التفاعلي لمقرر الحاسب الآلي قد حقق أثرًا وفاعلية في تنمية التحصيل المعرفي لدى طالبات مجموعة البحث- المجموعة التجريبية- حيث وجد فرق بين متوسطي التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي الإلکتروني لصالح التطبيق البعدي للمجموعة التجريبية، الذي بلغ متوسطه (75‚78) في مقابل (56‚16) للتطبيق القبلي، وبحجم أثر کبير بلغت قيمته (98‚0) وفقًا لمقياس مربع إيتا ( η2) لحجم الأثر، وبنسبة کسب بلغت (64‚1) وفقًا لمعادلة نسبة الکسب المعدل لبلاک، وهذا يؤکد على وجود تحسن کبير في مستوى الأداء لدى طالبات مجموعة البحث على الاختبار التحصيلي الإلکتروني.

الكلمات الرئيسية