بروفيل النمو النفسى الاجتماعى لدى طفل ما قبل المدرسة فى ضوء بعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

علم نفس الطفل کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعه دمنهور

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى وصف بروفيل النمو النفسى الاجتماعى لدى طفل ما قبل المدرسة فى ضوء بعض المتغيرات
وإلى الإجابة على التساؤلات الأتية :
-         ما الفروق فى بروفيل النمو النفسى الاجتماعى لدى أطفال الروضه تعزى إلى متغير نوع الطفل(ذکر/أنثى)؟
-      ما الفروق فى بروفيل النمو النفسى الاجتماعى لدى أطفال الروضه تعزى إلى متغير الترتيب الميلادى للطفل( الأکبر/الأوسط/الأصغر)؟
-      التساؤل الثالث: ما الفروق فى بروفيل النمو النفسى الاجتماعى لدى أطفال الروضه تعزى إلى متغير العمر الزمنى للطفل؟
وبلغت عينة الدراسة 120 من أمهات الأطفال فى سنوات الروضه وتم تطبيق الدراسه فى نطاق مدينة دمنهور وتم استخدام بقائمة اريکسون لفحص مراحل النمو النفسى الاجتماعىErikson Psychosocial Stage Inventory (EPSI)  من إعداد دورين روثنتال وروز جيرنى وسوزان مور Doreen A. Rosenthal, Rose M. Gurney, and Susan M. Moore    وترجمة الباحثة وذلک لجمع البيانات
وتم الاستعانة ببعض الأساليب الإحصائية للتأکد من الخصائص السيکومترية لأدوات القياس  وتم بناء على ذلک التوصل لمجموعة من النتائج منها :
إلى اختلاف متوسطات الدرجات لکلاً من الذکور والإناث،حيث نلاحظ أن متوسط درجة الذکور فى الثقة يفوق متوسط إشباع هذا الجانب لدى الإناث، کما أن متوسط الاستقلالية لدى الذکور يفوق متوسط درجاتها لدى الإناث، وبالنسبه لمتغير العمر الزمنى کانت الفروق فى الثقة لصالح الأصغر سنا وکذلک بالنسبة للاستقلالية بينما کانت لصالح الأکبر سنا بالنسية للمبادأة، أما فيما يتصل بالترتيب الميلادى فقد کانت الفروق فى کلا من الثقة والاستقلالية لصالح الترتيب الميلادى الأوسط بينما کانت لصالح الترتيب الميلادى الأصغر فيما يتعلق بالمبادأة.  .

الكلمات الرئيسية