أثر برنامج مقترح لإکساب معلمات رياض الأطفال بعض مهارات مواجهة التأثيرات السلبية للأعلام المرئي على الطفل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ متفرغ بقسم العلوم النفسية کلية رياض الأطفال – جامعة أسيوط

2 أستاذ الفئات الخاصة وعميد کلية رياض الأطفال جامعة أسيوط

3 المدرس المساعد بقسم العلوم التربوية کلية رياض الأطفال – جامعة أسيوط

المستخلص

مشکلةالدراسة:
ندرة الأنشطة التعليمية التي تقدمها معلمات الروضة لأطفالها والخاصة بتوعيتهم بالتأثيرات السلبية للاعلام المرئي وخصوصا التلفزيون حيث يعد هذا الجهاز الأکثر ملائمة لطبيعه تلک المرحلة العمرية, وکذلک افتقار المعلمات لقدر کبير من المعلومات والمعارف المتعلقة بالتأثيرات السلبية للأعلام المرئي على الطفال وبالمهارات اللازمة لمواجهتها وهي (أولاً: مهارة توعية الأطفال بالتأثيرات السلبية للأعلام المرئي, ثانياً:مهارة أختيار المحتوى الأعلامي المناسب للطفل, ثالثاً:مهارة عرض وتقييم المحتوى الأعلامي)
أدوات الدراسة:
1-   إستطلاع رأي عن دور معلمة الروضة في مواجهة التأثيرات السلبية للأعلام المرئي على الطفل.
2-   قائمة بالمهارات اللازمة لمعلمات الروضة لمواجهة التأثيرات السلبية للإعلام المرئي على الطفل.
3-   بطاقة ملاحظة لقياس مهارات معلمات الروضة والخاصة بمواجهة التأثيرات السلبية للإعلام المرئي على الطفل.
4-   اختبار لقياس تحصيل المعلمة للجانب النظري المتعلق بمهارات مواجهة التأثيرات السلبية للإعلام المرئي على الطفل.   
5-   مقياس مواجهة التأثيرات السلبية للإعلام المرئي، وهذا القياس مصور ومقدم لطفل الروضة ويهدف إلى التحقق من مدي إکتساب معلمات الروضة عينة الدراسة لمهارات مواجهة التأثيرات السلبية للإعلام المرئي على الطفل وممارستها داخل قاعة النشاط، وقياس أثرها على سلوک الأطفال.
6-    برنامج لمعلمات الروضة لتدريبهن على مهارات مواجهة التأثيرات السلبية للإعلام المرئي على الطفل.          
عينة الدارسة:
تکونت عينة الدارسة من ٢٠  معلمة من معلمات رياض الأطفال وقد تم التدريب بروضة مدرسة الرعاية المتکاملة ، وهن من خريجات شعبة تربية الطفل بکلية التربية
عينة من أطفال معلمات العينة الأساسية للدراسة وبلغ عددها (30) طفل وطفلة (Kg2)
نتائج الدارسة :
اکتساب معلمات رياض الاطفال بعض مهارات مواجهة التأثيرات السلبية للاعلام المرئي على الطفل:
1-مهارة توعية الاطفال بالتأثيرات السلبية للاعلام المرئي.
2-مهارة اختيار المحتوى الاعلامي المناسب للطفل .
3-مهارة عرض وتقييم المحتوى الاعلامي .