أثر برنامج باستخدام نموذج ويتلي للتعلم القائم على المشکلة في تنمية بعض المفاهيم العلمية ومهارات التفکير الابتکاري لطفل الروضة باليمن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الفئات الخاصة وعميد کلية رياض الأطفال جامعة أسيوط

2 مدرس بقسم العلوم التربوية بکلية رياض الأطفال - جامعة أسيوط

3 باحثة ماجستير بقسم تربية الطفل ــــــ کلية التربية ــــ جامعة أسيوط ومعيدة بکلية التربية - جامعة الحديدة

المستخلص

هدفت البحث الحالي إلى إعداد برنامج باستخدام نموذج ويتلي للتعلم القائم على المشکلة لتنمية بعض المفاهيم العلمية ومهارات التفکير الابتکاري باليمن, ولغرض هذا البحث تم إعداد الأدوات التالية: (قائمة المفاهيم العلمية المناسبة لطفل الروضة, اختبار المفاهيم العلمية المصور, اختبار التفکير الابتکاري لابراهام تعريب وتقنين مجدي عبدالکريم حبيب 2001, دليل المعلمة لبرنامج باستخدام نموذج ويتلي للتعلم القائم على المشکلة لتنمية بعض المفاهيم العلمية ومهارات التفکير الابتکاري).
                   وتکونت عينة البحث من(30) طفل وطفلة من أطفال المستوى الثاني من روضة رياض ومدارس تهامة الحديثة التابعة لمديرية الحالي بمدينة الحديدة في الجمهورية اليمنية, کما استخدم البحث المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة, حيث تم القياس القبلي والبعدي لأدوات البحث على الأطفال (مجموعة البحث) والتعرف من خلال ذلک على فاعلية المتغير المستقل (البرنامج باستخدام نموذج ويتلي للتعلم القائم على المشکلة) على المتغيرين التابعين (بعض المفاهيم العلمية ومهارات التفکير الابتکاري), وتوصل البحث إلى النتائج التالية: (للبرنامج أثر في تنمية بعض المفاهيم العلمية ومهارات التفکير الابتکاري لطفل الروضة باليمن).