وعي معلمات الطفولة المبکرة بتقنية الواقع المعزز ووضع تصور مقترح لتطبيقها في مرحلة الطفولة المبکرة "دراسة ميدانية "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم التربوية کلية التربية للطفولة المبکرة – جامعة المنيا

المستخلص

    هدفت البحث الحالى إلى التعرف علي وعي معلمات الطفولة المبکرة بتقنية الواقع المعزز، اختلاف وعي معلمات الطفولة المبکرة بتقنية الواقع المعزز في باختلاف سنوات الخبرة لديهن. ووضع تصور مقترح لتطبيق تقنية الواقع المعزز في تعلم أطفال مرحلة الطفولة المبکرة.
     استخدم البحث الحالى المنهج الوصفي، واشتملت مجموعة البحث علي (472) معلمة طفولة مبکرة من أصل (2220) معلمة طفولة مبکرة بمحافظة المنيا للعام الدراسي2019 -2020 م، وتمثلت أدوات البحث في: قائمة بمتطلبات وعي معلمات الطفولة المبکرة بتقنية الواقع المعزز، ومقياس وعي معلمات الطفولة المبکرة  بتقنية الواقع المعزز- إعداد الباحثة -.وقد توصلت نتائج البحث الحالى إلى وجود وعي بدرجة متوسطة لدي معلمات الطفولة المبکرة بمفهوم تقنية الواقع المعززوأهميتها،عدم وعي معلمات الطفولة المبکرة بکيفية استخدام تقنية الواقع المعزز، وبواقع استخدامها في تعلم أطفال مرحلة الطفولة المبکرة، وجود وعي بدرجة کبيرة لدي معلمات الطفولة المبکرة بالتحديات التي تواجه استخدام تقنية الواقع المعزز في تعلم أطفال مرحلة الطفولة المبکرة، ويوجد فرف دال إحصائياً بين معلمات الطفولة المبکرة ذوات سنوات الخبرة (أقل من خمسة سنوات، أکثر من خمسة سنوات) في أبعاد (مفهوم تقنية الواقع المعزز، إدراک أهمية تقنية الواقع المعزز، التحديات التي تواجه استخدام تقنية الواقع المعزز في تعلم أطفال الطفولة المبکرة ) والدرجة الکلية للمقياس في اتجاه معلمات الطفولة المبکرة ذوات سنوات الخبرة أکثر من خمسة سنوات، بينما توجد فروق غير دالة إحصائياً في بعد (إدراک کيفية استخدام تقنية الواقع المعزز في تعلم أطفال مرحلة الطفولة المبکرة، واقع استخدام تقنية الواقع المعزز في تعلم أطفال الطفولة المبکرة )، کما تم وضع تصور مقترح لتطبيق تقنية الواقع المعزز في تعليم أطفال مرحلة الطفولة المبکرة،وأوصت الباحثة بمجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة في ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث.

الكلمات الرئيسية