‏ فاعلية برنامج تدريبي قائم على الثقافة الرقمية في تنمية الکفايات التعليمية لمعلمات رياض الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

بقسم تربية الطفل ــ کلية البنات جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث إلى تقصي فاعلية برنامج تدريبي قائم على الثقافة الرقمية في تنمية الکفايات التعليمية لمعلمات رياض الأطفال، ولتحقيق هدف البحث، تم تحليل الأدبيات والدراسات السابقة لتوصيف متغيرات البحث، مع استنتاج قائمة أبعاد الثقافة الرقمية، وبناء قائمة الکفايات التعليمية في مجالات تخطيط التعليم، وتنفيذ التعليم، وتقويم التعليم، وتوظيفها في بناء بطاقة ملاحظة الکفايات التعليمية لمعلمات رياض الأطفال، حيث تضمنت (35) مفردة في مجالات (تخطيط والتنفيذ وتقويم التعليم)، کما تم بناء البرنامج التدريبي، وتم قياس صدق وثبات بطاقة الملاحظة، ووضع أدوات البحث في صورة قابلة للتطبيق الميداني.
واعتمد البحث الحالي على المنهج شبة التجريبي، تصميم ثنائي المجموعتين (قبلي- بعدي)، وتکونت عينة البحث من مجموعتين، المجموعة التجريبية (34) معلمة، والمجموعة الضابطة (28) معلمة بمدارس مديرية التربية والتعليم بمحافظة القاهرة، وتم تعريض المجموعتين التجريبية والضابطة إلى التطبيق القبلي لبطاقة الملاحظة، مع تعريض معلمات المجموعة التجريبية للبرنامج التدريبي، وتعرضت معلمات المجموعة الضابطة للممارسات المعتادة في التنمية المهنية، وتم تطبيق بطاقة الملاحظة بعدياً، وبينت نتائج البحث وجود فاعلية للبرنامج التدريبي في تنمية الکفايات التعليمية لمعلمات رياض الأطفال، کما بينت نتائج البحث فاعلية البرنامج في بقاء أثر التدريب لمعلمات رياض الأطفال، وقدم البحث مجموعة من التوصيات حول توظيف الثقافة الرقمية في آليات وبرامج التنمية المهنية للمعلمات بصفة عامة والبرامج التدريبية على وجه الخصوص، مع تقديم مجموعة من المقترحات البحثية لتطوير الکفايات التعليمية لمعلمات رياض الأطفال.

الكلمات الرئيسية