فاعلية استخدام الجولات الافتراضية لتنمية الوعي الأثري وتدعيم قيم الانتماء الوطني لدى طفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم التربوية کلية التربية للطفولة المبکرة - جامعة أسيوط

المستخلص

   هدف البحث الحالي إلى دراسة فاعلية استخدام الجولات الافتراضية لتنمية الوعي الأثري و تدعيم قيم الانتماء الوطني لدى طفل الروضة .
وأشتملت مجموعة البحث على 30 طفلاً وطفلة من المقيدين بالمستوى الثاني KG2 بمرحلة رياض الأطفال بإدارة أسيوط التعليمية .
واستخدمت الباحثة برمجية للجولات الافتراضية المشتملة على بعض الآثار المصرية الهامة و ذلک لتنمية الوعي الأثري وتدعيم قيم الانتماء الوطني لدى طفل الروضة, و تکونت البرمجية المقدمة للأطفال من تسعة جولات افتراضية وهي (متحف النوبة – الأهرامات – قلعة صلاح الدين – الجامع الأزهر – المتحف المصري – قلعة قايتباي – دير سانت کاترين – معبد الکرنک بالأقصر – معبد فيله بأسوان)، وقامت الباحثة باستخدام الجولات الافتراضية البانورامية التي تم تقديم محتواها في شکل ثلاثي الأبعاد .
وقد أعدت الباحثة مقياسيين مقياس الوعي الأثري الإلکتروني المصور  ومقياس قيم الانتماء الوطني , وتم التأکد من صدقهما وثباتهما ، وتم تطبيقهما مرتين على الأطفال مجموعة البحث ( قبلياً وبعدياً ) ، وأوضحت النتائج وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات الأطفال مجموعة البحث لصالح التطبيق البعدى ، کما بينت النتائج أن استخدامبرمجية الجولات الافتراضية لها فاعلية کبيرة في تنمية الوعي الأثري و تدعيم قيم الانتماء الوطني لدى الأطفال مجموعة البحث.

الكلمات الرئيسية