تقويم واقع تطبيق الأنشطة الحرکية في الطفولة المبکرة في ضوء معايير الصحة والتطور البدني النمائية

المؤلف

کلية التربية جامعة المجمعة المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تقويم واقع تطبيق الأنشطة الحرکية في الطفولة المبکرة في مختلف مناطق المملکة العربية السعودية والوقوف على مدى تحقيق هذه الأنشطة لمعايير الصحة والتطور البدني الواردة في وثيقة معايير التعلم المبکر النمائية لرياض الأطفال, ولتحقيق هذا الهدف تم بناء استبانة لتقويم واقع تطبيق الأنشطة الحرکية في مختلف مناطق المملکة وطرحها إلکترونيا لجمع أراء معلمات وقائدات الروضات حول واقع تطبيق تلک الأنشطة , کذلک جمع أراءهم حول التحديات والمعوقات التي تعرقل تطبيق الأنشطة الحرکية داخل الروضات. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي لملائمته لطبيعة الدراسة وضمت العينة 1150 معلمة وقائدة من مختلف مناطق المملکة وتوصلت النتائج إلى تحقق مؤشرات معيار الصحة والسلامة بوزن نسبى 76.4  %، وتحقق مؤشرات معيار التطور البدني والحرکي بوزن نسبى 73.6% , کذلک اتفقت أراء عينة البحث من المعلمات وقائدات الروضات على التحديات والمعوقات التي تواجه تطبيق الأنشطة الحرکية في الروضات بوزن نسبى 74.6% مما يعکس درجة اتفاق عالية بين أراء افراد العينة على التحديات والمعوقات المقترحة, وقد أوصت الدراسة بأهمية تفعيل الأنشطة الحرکية في الروضات وتدريب المعلمات على تطبيقها, کذلک توفير الملاعب والاجهزة المناسبة لتطبيق هذه الأنشطة لدعم الجوانب الشخصية والاکاديمية للطفل.