فاعلية برنامج أنشطة المسرح التفاعلي البنائي في تنمية بعض مهارات حل المشکلات الرياضية الحياتية لدى الطفل اليتيم من 5-6 سنوات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم رياض الأطفال کلية التربية - جامعة کفر الشيخ

المستخلص

إن مرحلة الطفولة المبکرة تعتبر مرحلة مثالية لتنمية مهارات الطفل في حل المشکلات الحياتية المختلفة، ويتم إعداد الطفل فيها ليواجه متطلبات الحياة، والمشکلات الرياضة تمثل صعوبة بالنسبة للأطفال، والطفل اليتيم على وجه الخصوص لحرمانه من الاحتکاک بالمجتمع الخارجي، ويحتاج لأنشطة تفاعلية جذابة، مثل أنشطة المسرح التفاعلي لتنمية مهارات حل المشکلات الرياضية لديه.لذلک يهدف البحث الحالي إلى الکشف عن فاعلية برنامج أنشطة المسرح التفاعلي البنائي في تنمية بعض مهارات حل المشکلات الرياضية الحياتية لدى الطفل اليتيم من 5-6 سنوات، واشتملت عينة البحث على 30طفلا وطفلة من5-6 سنوات، من الأطفال المودعين بدار "الأمل الإيوائية للأطفال الأيتام" بمدينة کفر الشيخ، تم تقسيمهما إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية، ومجموعة ضابطة، وعدد الأطفال بکل مجموعة 15 طفلا وطفلة، وتم إعداد وتطبيق اختبار مهارات حل المشکلات الرياضية الحياتية لدى الطفل اليتيم من 5-6 سنوات، قبلي/ بعدي على المجموعتين، وتم إعداد وتطبيق برنامج أنشطة المسرح التفاعلي البنائي في تنمية بعض مهارات حل المشکلات الرياضية الحياتية (التصنيف، والتسلسل) لدى الطفل اليتيم من 5-6 سنوات، وتم تحليل البيانات باستخدام اختبار t. Test، وأوضحت النتائج تحسن أداء الأطفال المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي عن التطبيق القبلي للاختبار، أداة البحث، وتفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار.

الكلمات الرئيسية