أثر استخدام النموذج الواقعي في تصويب التصورات البديلة لبعض المفاهيم البيئية وتنمية الوعي البيئي لدى طفل الروضة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة أسيوط

2 کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة أسيوط

3 معلمة رياض الأطفال روضة فتحي أمين طنطاوي الرسمية للغات بصدفا

المستخلص

التعرف على أثر استخدام النموذج الواقعي في تصويب التصورات البديلة لبعض المفاهيم البيئية وتنمية الوعي البيئي لدى طفل الروضة، وتکونت مجموعة البحث من (80) طفلًا وطفلةً مقسمة على مجموعتين ضابطة وتجريبية من أطفال روضة فتحي أمين طنطاوي الرسمية للغات المستوى الأول التابعة لإدارة صدفا التعليمية محافظة أسيوط من العام الدراسي 2019-2020م.
منهج البحث:
تم استخدم التصميم شبه التجريبى ذي المجموعتين الضابطة والتجريبية حيث تم تطبيق أداتي الدراسة تطبيقًا قبليًا على المجموعتين، ثم تمت المعالجة التجريبية باستخدام النموذج الواقعي (المتغير المستقل) على أطفال المجموعة التجريبية فقط، ومن ثم تطبيق أداتي الدراسة تطبيقًا بعديًا.
مواد الدراسة وأدواتها: تم إعداد المواد والأدوات التالية:
أولًا مواد الدراسة:       
-        قائمة بالمفاهيم البيئية المناسبة لطفل الروضة.
-        قائمة بالمفاهيم البيئية التي لها تصورات بديلة لدى طفل الروضة.
-        دليل المعلمة لاستخدام النموذج الواقعي في تصويب التصورات البديلة لبعض المفاهيم البيئية وتنمية الوعي لطفل الروضة.
-        کتيب أنشطة الطفل لاستخدام النموذج الواقعي في تصويب التصورات البديلة لبعض المفاهيم البيئية لطفل الروضة.
 
 
ثانيًا أدوات الدراسة:
-        استبانة أسئلة مفتوحة لتشخيص التصورات البديلة لبعض المفاهيم البيئية لطفل الروضة.
-        اختبار التصورات البديلة المصور لبعض المفاهيم البيئية لطفل الروضة.
-         بطاقة ملاحظة الوعي البيئي لطفل الروضة.
نتائج البحث: أسفرت نتائج البحث عن وجود تأثير کبير لاستخدام النموذج الواقعي لتصويب التصورات البديلة لبعض المفاهيم البيئية وتنمية الوعي البيئي لدى طفل الروضة.

الكلمات الرئيسية