فاعلية برنامج وسائط متعددة لتنمية ثقافة أطفال الروضة حول بعض المهن اليدوية و تعديل اتجاهاتهم نحوها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ مساعد بقسم العلوم التربوية وکيل کلية رياض الأطفال - جامعة أسيوط

2 قسم العلوم التربوية کلية رياض الأطفال- جامعة أسيوط

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى دراسة فاعلية استخدام برنامج وسائط متعددة لتنمية ثقافة الأطفال حول بعض المهن اليدوية و تعديل اتجاهاتهم نحوها .
واشتملت مجموعة البحث على 30 طفلاً وطفلة من المقيدين بالمستوى الثاني KG2 بمرحلة رياض الأطفال بإدارة أسيوط التعليمية .
وقد استخدمت الباحثتان برنامج وسائط متعددة اشتمل على بعض الأنشطة مثل الالعاب       والبطاقات المصورة و المجسمات و القصص الالکترونية والکتب التفاعلية و الاناشيد و الرسم و التلوين وألعاب البازل و کوتشينة المهن و لعب الادوار والرسوم الثابتة و المتحرکة .
وتم استخدام الأنشطة السابقة لتنمية ثقافة الاطفال عينة البحث حول بعض المهن اليدوية وعددها 12 مهنة و کذلک الأدوات المستخدمة في کل مهنة و أيضا أماکن ممارستها , کما تم تعريف الأطفال بأهمية هذه المهن في حياتنا و تقديرها واحترم أصحاب هذه المهن و تکريمهم نظرا لما يؤدونه لأفراد المجتمع من خدمات .
وقد أعدت الباحثتان اختبار ثقافة المهن اليدوية المصور و مقياس اتجاه الأطفال نحوها ، وتم التأکد من صدقهما وثباتهما ، وتم تطبيقهما مرتين على الأطفال مجموعة البحث               ( قبلياً وبعدياً ) ، وأوضحت النتائج وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات الأطفال مجموعة البحث لصالح التطبيق البعدي في کل منهما ، کما بينت النتائج أن حجم الأثر الناتج عن استخدام البرنامج  في تجربة البحث کان کبيراً ، مما يؤکد فاعليته في تنمية ثقافة المهن اليدوية و تعديل اتجاه اطفال الروضة نحوها  .

الكلمات الرئيسية