أثر أستخدام استراتيجية التعلم التعاونى فى تنمية بعض المهارات الفنية لدى طفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ وعميد کلية رياض الأطفال کلية رياض الأطفال- جامعة أسيوط

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس التربية الفنية المساعد کلية التربية – جامعة أسيوط

3 باحثة ماجستير- بقسم تربية الطفل کلية التربية – جامعة أسيوط

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلىإعداد برنامج للتعرف على أثر استخدام استراتيجية التعلم  التعاونى فى تنمية بعض المهارات الفنية لدى طفل الروضة ، کما تم أستخدام الأدوات التالية :
( قائمة المهارات الفنية المناسبة لطفل الروضة ، مقياس المهارات الفنية لطفل الروضة ، بطاقة ملاحظة لأداء الطفل للمهارات الفنية ، البرنامج للتعرف على أثر استخدام استراتيجية التعلم التعاونى فى تنمية بعض المهارات الفنية لدى طفل الروضة  ، دليل المعلمة ) .
و تکونت عينة الدراسة من( 40) طفل وطفلة من أطفال روضة نجع سبع المشترکة التابعة لمديرية التربية والتعليم بمحافظة أسيوط وتتراوح أعمارهم مابين (5-6) سنوات تم تقسيمهم إلى (8) مجموعات کل مجموعة تضم (5) أطفال  ، کما تم أستخدام المنهج شبة التجريبي لقياس أثراستخدام التعلم التعاوني في تنمية بعض المهارات الفنية لدي أطفال الروضة ، وتوصلت الدراسة للنتائج التالية :
(يوجد أثر لاستخدام استراتيجية  التعلم التعاونى فى تنمية بعض المهارات الفنية  لدى طفل الروضة) .