مفهوم الذات لدى عينةمن والدي الاطفال ذوي اضطراب طيف التوحد وعلاقته بالتفکير الايجابي لديهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس العلوم النفسية کلية رياض الاطفال - جامعة أسيوط

المستخلص

تعکس تربية  طفل اضطراب  طيف التوحد العديد من التأثيرات  على والديهم ،  ولا يمکن فهم  تلک التأثيرات  بشکل جيد إلا من خلال العلاقات الاسرية الدينامية . وهدف  البحث  الحالي الى  دراسة  تأثيرات رعاية طفل  ذو اضطراب طيف التوحد  على  مفهوم الذات لدى امهاتهم وآبائهم ، وکذلک مقارنة مستوى مفهوم الذات لديهم  بمستوى مفهوم الذات  لدى اقرانهم ممن  لديهم اطفال عاديين . کما هدف البحث ايضا الى تحديد العلاقة بين مفهوم الذات والتفکير  الايجابي لدى والدي اطفال  طيف التوحد . وتم استخدام  المنهج  الوصفي التحليلي ، واختيرت  عينة  قصدية  (5 آباء ، 5 امهات  )  في  کل من  مجموعة والدي  الاطفال  ذوي  اضطراب  طيف  التوحد  ومجموعة  والدي  الاطفال العاديين . ولمجانسة  العينتين  ، تم استخدام  مقياس المستوى الاقتصادي  الاجتماعي ، ومقياس  تقدير  التوحد  الطفولي .کما  تم  استخدام  الادوات  : مقياس المتغيرات  الديمغرافية  ، مقياس  تنسي لمفهوم الذات  ،  ومقياس التفکير  الايجابي ، وذلک للتحقق من فروض  البحث .  توصلت  النتائج الى وجود فروق دالة  احصائيا عند مستوى (( 0.05 بين متوسطات رتب درجات والدي  اطفال  طيف  التوحد ووالدي الاطفال العاديين  في  مقياس مفهوم الذات  لصالح  مجموعة  والدي  الاطفال  العاديين ،  وتبين  عدم  وجود  فروق دالة احصائيا  بين المجموعتين تعزى  الى متغيرات العمر ، او المستوى  التعليمي او عدد سنوات  الزواج ، او  الجنس . کما  تم  التوصل الى  وجود ارتباط  دال موجب  بين  مفهوم الذات والتفکير الايجابي .  نوقشت النتائج في  ضوء  الاطار النظري  والدراسات السابقة ، وخرج  البحث بعدد من  التوصيات  والارشادات  لوالدي  اطفال  طيف التوحد.

الكلمات الرئيسية