برنامج قائم على اللعب الإيهامي لتنمية التفکير الابتکاري الحرکي وخفض النشاط الزائد لدي أطفال مرحلة ما قبل المدرسة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم نفس الطفل بقسم العلوم النفسية کلية رياض الأطفال بجامعة المنيا.

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الکشف عن الفروق بين أطفال الروضات الحکومية والخاصة في التفکير الابتکاري الحرکي قبل وبعد تطبيق البرنامج، والتعرف على تأُثير البرنامج القائم على اللعب الإيهامي في تنمية التفکير الابتکاري الحرکي لدي الأطفال ذوي النشاط الزائد (العينة قيد البحث).والتعرف على تأُثير البرنامج القائم على اللعب الإيهامي في خفض النشاط الزائد لدي العينة قيد البحث. وتم اختيار العينة من أطفال مرحلة ما قبل المدرسة ممن يتراوح أعمارهم ما بين (4: 6 سنوات)، وبلغ قوام عينة البحث الأساسية ستون 60 طفلًا من الأطفال ذوي النشاط الزائد بروضتي (التجريبية 1، الزهراء الجنوبية)، وتم استخدام مقياس تشخيص النشاط الزائد (إعداد الباحثة)، اختبار التفکير الابتکاري بالأفعال والحرکات (إعداد تورانس)، برنامج قائم على اللعب الإيهامي لتنمية التفکير الابتکاري الحرکي (إعداد الباحثة)، دليل معلمة الروضة لتطبيق برنامج اللعب الإيهامي (إعداد الباحثة)، وأوضحت نتائج البحث وجود فروق دالة إحصائيًا بين أطفال الروضات الحکومية والخاصة في التفکير الابتکاري الحرکي قبل تطبيق البرنامج لصالح أطفال الروضات الحکومية، بينما کانت الفروق بين أطفال الروضات الحکومية والخاصة في التفکير الابتکاري الحرکي بعد تطبيق البرنامج غير دالة إحصائيًا، وأن برنامج اللعب الإيهامي أثر في تنمية التفکير الابتکاري الحرکي (الطلاقة الحرکية، المرونة الحرکية، الأصالة الحرکية)، حيث تبين وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي لعينة البحث الأساسية في اختبار توارنس للتفکير الابتکاري بالأفعال والحرکات لصالح القياس البعدي، کما أسفرت النتائج عن تأثير برنامج اللعب الإيهامي في خفض النشاط الزائد لدي العينة قيد البحث، حيث بينت وجود فروق بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي في مقياس النشاط الزائد لصالح القياس القبلي