هدف البحث إلى التعرف على معوقات تطبيق نظام الدمج في مرحلة رياض الأطفال بالتعليم العام الرسمي واتبع المنهج الوصفي، وتم استخدام استبانة من اعداد الباحثة بعد استخراج صدقها وثباتها، تکونت عينة الدراسة من 120 مدير وموجه ومعلمة من العاملين برياض الأطفال بإدارة حلوان التعليمية.
توصل البحث إلي مجموعة من المعوقات التي تحول دون تطبيق نظام الدمج بإدارة حلون التعليمية وهي معوقات إدارية ومادية: تتمثل في عدم مرونة اللوائح والأنظمة المتعلقة بقبول ودمج هذه الفئة الخاصة من الأطفال داخل الروضة العادية، ارتفاع کثافة الأطفال داخل الروضات المطبقة لنظام الدمج، ضعف التعاون القائم بين الروضة ومؤسسات التربية الخاصة المختلفة، ومعوقات بشرية: تتمثل في عدم تقبل الأطفال العاديين لأقرانهم من غير العاديين المدمجين معهم والإساءة لهم، وضعف إلمام المعلمات بأساليب التدريس الملائمة للأطفال المدمجين من ذوي الاحتياجات الخاصة، وضعف قدراتهن على تدريب هؤلاء الأطفال على ضبط الانفعالات والتکيف مع کافة الظروف المختلفة المحتمل مواجهتها، والوقوع في فخ مقارنة أداء هؤلاء الأطفال بأداء الأطفال العاديين، بالإضافة إلى شعور المعلمات بالقليل من الرضا النفسي والوظيفي خلال تدريس هذه الفئة من الأطفال، وضعف متابعة الإدارة التعليمية لاستخدام الوسائل التعليمية الملائمة لهؤلاء الأطفال داخل الروضات.
زکى, د/ إيناس أحمد عبد العزيز زکي. (2017). معوقات تطبيق نظام الدمج في روضات إدارة حلوان التعليمية "دراسة ميدانية". دراسات فى الطفولة والتربية, 2(الجزء الأول), 123-171. doi: 10.21608/dftt.2017.137990
MLA
د/ إيناس أحمد عبد العزيز زکي زکى. "معوقات تطبيق نظام الدمج في روضات إدارة حلوان التعليمية "دراسة ميدانية"". دراسات فى الطفولة والتربية, 2, الجزء الأول, 2017, 123-171. doi: 10.21608/dftt.2017.137990
HARVARD
زکى, د/ إيناس أحمد عبد العزيز زکي. (2017). 'معوقات تطبيق نظام الدمج في روضات إدارة حلوان التعليمية "دراسة ميدانية"', دراسات فى الطفولة والتربية, 2(الجزء الأول), pp. 123-171. doi: 10.21608/dftt.2017.137990
VANCOUVER
زکى, د/ إيناس أحمد عبد العزيز زکي. معوقات تطبيق نظام الدمج في روضات إدارة حلوان التعليمية "دراسة ميدانية". دراسات فى الطفولة والتربية, 2017; 2(الجزء الأول): 123-171. doi: 10.21608/dftt.2017.137990