أثر التربية المدنية فى تنمية الانتماء والمواطنة والمسئولية الاجتماعية لدى طفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الفئات الخاصة وعميد کلية رياض الأطفال - جامعة أسيوط

2 مدرس بقسم العلوم التربوية کلية رياض الأطفال -جامعة أسيوط

3 موجهة رياض أطفال بإدارة أبنوب التعليمية

المستخلص

عنوان الدراسة : أثر التربية المدنية فى تنمية الانتماء والمواطنة والمسئولية الاجتماعية لدى طفل الروضة .
جهة الدراسة : کلية التربية – جامعة أسيوط .
هدف الدراسة : تنمية بعض مفاهيم الانتماء والمواطنة وتحمل المسئولية الاجتماعية  لدى طفل الروضة .
مجموعة الدراسة : اقتصرت مجموعة الدراسة الحالية على مجموعة مکونة من (60) طفلا وطفلة من أطفال المستوى الأول والثاني (4-6) سنوات بروضة مدرسة أبنوب الإبتدائية الجديدة بمحافظة أسيوط –  فى الفصل الدراسى الثانى من العام الدراسى 2016 .
منهج الدراسة :استخدمت الدراسة الحالية المنهج شبه التجريبي القائم على تصميم مجموعتين إحداهما تجريبية والآخرى ضابطة.
أدوات الدراسة : لتحقيق هدف الداسة تم إعداد الأدوات التالية :
1-      استطلاع رأى للمعلمات حول  دور التربية المدنية فى تنمية الإنتماء والمواطنة والمسئولية الإجتماعية  لدى طفل الروضة .
2-      مقياس مفاهيم  الإنتماء المصور لطفل الروضة .
3-      مقياس  مفاهيم المواطنة المصور لطفل الروضة .
4-      مقياس  تحمل المسئولية الإجتماعية المصور لطفل الروضة.(إعداد حسنيه عنيمى ،2010)
5-      برنامج  تدريبي للتربية المدنية لطفل الروضة  .
نتائج الدراسة : توصلت الدراسة إلى :
    وجود فروق ذات دالة إحصائية للتربية المدنية في تنميه  بعض مفاهيم الإنتماء والمواطنة وتحمل المسئولية الإجتماعية لدى أطفال الروضة بعد تطبيق البرنامج وذلک لصالح المجموعة التجريبية ، مما يؤکد فاعلية البرنامج المقترح

الكلمات الرئيسية