يهدف البحث إلى: تنمية الوعى السياسى لطفل ما قبلالمدرسة باستخدام بحوث الفعل المشکلة :
تمثلت مشکلة البحث فى ضعف وقصور الوعى السياسى لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة وعليه حاول البحث الإجابة عن الأسئلة التالية :
ما أهم أبعاد الوعى السياسى الواجب تنميتها لدى طفل ما قبل المدرسة؟
ما صورة البرنامج المقترح لتنمية الوعى السياسى لدى طفل ما قبل المدرسة ؟
ما فعالية البرنامج المقترح لتنمية الوعى السياسى لدى طفل ما قبل المدرسة ؟
الأدوات : لتحقيق هدف البحث تم إعداد الأدوات التالية :
مقياس مصور لقياس الوعي السياسي لطفل ما قبل المدرسة .
البرنامج المقترح لتنمية الوعى السياسى للطفل باستخدام بحوث الفعل.
الدليل الارشادى للمعلمة لتنمية الوعى السياسى للطفل باستخدام بحوث الفعل.
وقد تم اختيار مجموعة الدراسة من أطفال المستوى الثانى وعددهم (35) طفلاً النتائج :
أظهرت نتائج البحث تقدم الأطفال فى نمو الوعى السياسى لديهم وهذا يدل على فاعلية البرنامج المعد. وفى ضوء هذه النتائج أوصى البحث ببعض التوصيات منها :
الاهتمام بتدريب معلمات الروضة على تصميم وإعداد وتقديم الأنشطة التى تثير انتباه الطفل وتشجعه على تنمية الوعى السياسى لديه .
مساعدة معلمات رياض الأطفال على استخدام بحوث الفعل لبناء برامج لتنمية الوعى لطفل ما قبل المدرسة .
عبد الله, أ.د/شهناز محمد محمد عبد الله, بخيت, أ.د /ماجدة هاشم بخيت, & حسن, داليا عبد الموجود على حسن. (2017). تنمية الوعى السياسى لطفل ما قبل المدرسة باستخدام بحوث الفعل. دراسات فى الطفولة والتربية, 2(الجزء الثانى), 155-190. doi: 10.21608/dftt.2017.138011
MLA
أ.د/شهناز محمد محمد عبد الله عبد الله; أ.د /ماجدة هاشم بخيت بخيت; داليا عبد الموجود على حسن حسن. "تنمية الوعى السياسى لطفل ما قبل المدرسة باستخدام بحوث الفعل". دراسات فى الطفولة والتربية, 2, الجزء الثانى, 2017, 155-190. doi: 10.21608/dftt.2017.138011
HARVARD
عبد الله, أ.د/شهناز محمد محمد عبد الله, بخيت, أ.د /ماجدة هاشم بخيت, حسن, داليا عبد الموجود على حسن. (2017). 'تنمية الوعى السياسى لطفل ما قبل المدرسة باستخدام بحوث الفعل', دراسات فى الطفولة والتربية, 2(الجزء الثانى), pp. 155-190. doi: 10.21608/dftt.2017.138011
VANCOUVER
عبد الله, أ.د/شهناز محمد محمد عبد الله, بخيت, أ.د /ماجدة هاشم بخيت, حسن, داليا عبد الموجود على حسن. تنمية الوعى السياسى لطفل ما قبل المدرسة باستخدام بحوث الفعل. دراسات فى الطفولة والتربية, 2017; 2(الجزء الثانى): 155-190. doi: 10.21608/dftt.2017.138011