إستراتيجية مقترحة لتوظيف بنک المعرفة فى الأنشطة العلمية لطفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم التربوية کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة القاهرة

المستخلص

هدفت الدراسة الى          أعداد إستراتيجية مقترحة لتوظيف بنک المعرفة فى الأنشطة العلمية لطفل الروضة، وتکونت عينة البحث من (116) معلمة متخصصة برياض الأطفال بمحافظتى (القاهرة والجيزة)، تضمنت عدد حوالى(74 معلمة) بمحافظة القاهرة و(42 معلمة) بمحافظة الجيزة، وقد تم تحديد مشکلة البحث فى التساؤلات التالية ما الجوانب المعرفية التى تحتاجها المعلمات لتوظيف بنک المعرفة فى الأنشطة العلمية؟، ما الجوانب المهارية التى تحتاجها المعلمات لتوظيف بنک المعرفة فى الأنشطة العلمية ؟، وما الإستراتيجية المقترحة لتوظيف بنک المعرفة فى الأنشطة العلمية برياض الأطفال ؟، وأتبع البحث المنهج الوصفى التحليلى، وللأجابة على تساؤلات البحث قامت الباحثة بأعداد أستبيان لقياس الوعى (ببنک المعرفة المصرى) لدى معلمات رياض الأطفال، وقد أظهرت نتائج البحث الى وجود نسبة انخفاض في مستوى وعي المعلمات بإستخدام بنک المعرفة في الانشطة العلمية، وقد يمکن إرجاع هذه النتيجة إلى قصور ناتج عن عدم إلمام معلمات رياض الأطفال بالجوانب التکنولوجية الحديثة وکيفية توظيفها، إلى جانب عدم وضوح بعض المعلومات عن بنک المعرفة وکيفية توظيفة لتنمية بعض المفاهيم العلمية، ومن خلال ذلک تم طرح إستراتيجية مقترحة لتوظيف بنک المعرفة فى الأنشطة العلمية لدى معلمات رياض الأطفال کحل أساسي لتطوير المستوي التعليمي ليواکب التطور الحالي في المراحل التعليمية المختلفة والعمل علي تحديد وجهة الجيل القادم نحو مجتمع ناجح فعال.

الكلمات الرئيسية