فاعلية برنامج ألعاب تعليمية لتنمية بعض المفاهيم البيولوجية لدى الموهوبين ذوى صعوبات التعلم النمائية فى رياض الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مناهج الطفل کلية رياض الأطفال – جامعة القاهرة

المستخلص

يهدف البحث إلى دراسة فاعلية برنامج ألعاب تعليمية فى تنمية بعض المفاهيم البيولوجية لدى الموهوبين ذوى صعوبات التعلم النمائية فى رياض الأطفال، وتکونت عينة البحث من عدد(8) أطفال فى المرحلة العمرية من (5-6) سنوات، وإعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي لمناسبته لطبيعة البحث والذى يعتمد على المجموعة التجريبية الواحدة  ومن خلال القياسين القبلى والبعدى لأطفال المجموعة التجريبية على أدوات البحث، واستخدم البحث مجموعة من الأدوات: اختبار ذکاء الأطفال (اجلال سري-1988)، مقياس المفاهيم العلمية التحصيلى لطفل الروضة (إعداد الباحثة) بطارية الکشف عن ذوى صعوبات التعلم (إعداد سهير کامل و بطرس حافظ - 2010)، قائمة المفاهيم البيولوجية لطفل الروضة (اعداد الباحثة)، مقياس المفاهيم البيولوجية المصور للموهوبين ذوى صعوبات التعلم النمائية فى رياض الأطفال إعداد الباحثة )، مقياس المفاهيم البيولوجية اللفظى/الأدائي للموهوبين ذوى صعوبات التعلم النمائية فى رياض الأطفال (إعداد الباحثة)، برنامج ألعاب تعليمية لتنمية بعض المفاهيم البيولوجية لدى الموهوبين ذوى صعوبات التعلم فى رياض الأطفال (إعداد الباحثة)، وأشارت نتائج البحث إلى فاعلية الألعاب التعليمية فى تنمية بعض المفاهيم البيولوجية لدى الموهوبين ذوى صعوبات التعلم النمائية فى رياض الأطفال.

الكلمات الرئيسية