فاعلية أنشطة البراعم في تحقيق نواتج التعلم المتوقعة وتنمية المسئولية الاجتماعية لأطفال الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم النفسية کلية رياض الأطفال - جامعة أسيوط

2 مناهج الطفل قسم العلوم التربوية کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة أسيوط

3 موجه رياض أطفال بإدارة أبنوب التعليمية

المستخلص

هدف الدراسة: تحقيق نواتج التعلم المتوقعة وتنمية المسئولية الاجتماعية لأطفال الروضة
مجموعة الدراسة: اقتصرت مجموعة الدراسة الحالية على مجموعة مکونة من (160) طفلا وطفلة من الأطفال بروضة مدرسة کوم أبو شيل الابتدائية بإدارة أبنوب التعليمية في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2016/2017.
أدوات الدراسة: لتحقيق هدف الدراسة تم إعداد الأدوات التالية :
1-     برنامج أنشطة البراعم  .
2-    المقياس المتدرج لنواتج التعلم .
3-    مقياس المسئولية الاجتماعية المصور لطفل الروضة .
4-    مقياس المسئولية الاجتماعية لطفل الروضة مقدم لمعلمة الروضة .
5-    مقياس المسئولية الاجتماعية لطفل الروضة مقدم لولي الأمر .
نتائج الدراسة:
        توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب متوسطي درجات مجموعة الدراسة في التطبيق القبلي والبعدي لصالح مجموعة الدراسة، مما يدل على فعالية البرنامج .

الكلمات الرئيسية