اليقظة العقلية وعلاقتها بدافعية الإنجاز وقلق الاختبار والمعدل التراکمي لطالبات الطفولة المبکرة بالجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

1 قسم دراسات الطفولة کلية الدراسات العليا للتربية - جامعة القاهرة.

2 قسم الطفولة المبکرة کلية التربية - جامعة الجوف.

المستخلص

اليقظة العقلية وعلاقتها بکل من دافعية الإنجاز وقلق الاختبار والمعدل التراکمي (التحصيل الأکاديمي) لدي الطالبات بالطفولة المبکرة بالجامعة
هدفت الدراسة التعرف على مستوى اليقظة العقلية لدى الطالبات بالطفولة المبکرة بالجامعة، بالإضافة إلى الکشف عن علاقة اليقظة العقلية بکل من: دافعية الإنجاز وقلق الاختبار والمعدل التراکمي (التحصيل الأکاديمي) لديهن. وتکونت عينة الدراسة من (220 طالبة) من طالبات الطفولة المبکرة بالجامعة. وتم استخدام المنهج الوصفي، وتم استخدام الأدوات التالية: مقياس اليقظة العقلية اعداد الباحثة، مقياس دافعية الانجاز إعداد الباحثة، مقياس قلق الاختبار  اعداد الباحثة. وتوصلت الدراسة إلى أهم النتائج التالية: أن الطالبات بالجامعة بالطفولة المبکرة يتمتعن بمستوى متوسط من اليقظة العقلية، توجد علاقة موجبة دالة احصائياً بين اليقظة العقلية ودافعية الإنجاز.  ووجود علاقة سالبة دالة احصائياً بين اليقظة العقلية وقلق الاختبار، کما توجد علاقة ذات دلالة إحصائية موجبة بين اليقظة العقلية والمعدل التراکمي (التحصيل الأکاديمي) للطالبات.

الكلمات الرئيسية